السبت، 05 أكتوبر 2024

11:51 ص

وزارة الزراعة توضح حقيقة خطوة "البُن" غير المسبوقة

شجرة البن

شجرة البن

جهاد سداح

A A

كشفت وزارة لزراعة، حقيقة ما نشر من أخبار عبر المواقع الصحفية حول البدء في تجربة زرعة محاصيل استوائية وبينها إنشاء مزرعة للبن في مصر.

وقال المستشار الإعلامي للوزارة، أحمد إبراهيم، إنه الوزارة رصدت بعض الأخبار عبر المواقع الصحفية، تعلن إنشاء وزارة الزراعة مزرعة أشجار بن في مصر.

تجارب زراعة البن في مصر

أضاف إبراهيم، أن الأمر لا يخرج عن توجيه من وزير الزراعة خلال اجتماعه بالباحثين في مركزي بحوث الصحراء والبحوث الزراعية، بدراسة مدى إمكانية إعادة النظر في تجارب زراعة بعض المحاصيل الاستوائية والتي لم نزرعها في مصر من قبل بسبب الظروف المناخية.

أكد، أن حديث الوزير واضح عن كل المحاصيل بشكل عام دون تحديد محصول بعينه، وهو إعادة التجارب في ضوء التغيرات المناخية الجديدة، ولم يذكر إطلاقا كلمة “البن” في حديثه.

وبشأن نجاح تجارب زراعة البن في مصر، قال إبراهيم إنه لم يصدر حتى الآن أي تقرير رسمي بنتائج التحليل، متابعا، “نتمنى أن تكون ناجحة، فنحن لا نكره ذلك بل نتمناه ونعمل على تحقيقه لأن نجاح تجارب المحاصيل الاستوائية وفي مقدمتها البن والشاي سيسهم في تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج واستنزاف العملة الأجنبية”.

زراعة البن في مصر

وقال رئيس مركز البحوث الزراعية، عادل عبد العظيم، إنه أجريت عدة تجارب بحثية لزراعة البن في مصر في وقت سابق، لكنها لم تحقق نتائج ملموسة، بسبب عدم ملائمة الظروف المناخية لزراعته، حيث ينضج في الأجواء الاستوائية، ولكن مع التغيرات المناخية مؤخرًا بدأت أشجار البن تثمر.

أضاف عبد العظيم، أن وزير الزراعة اجتمع مع الفريق البحثي لتجربة زراعة البن في مصر، ووجه بإجراء المزيد من التجارب التطبيقية في ضوء التغيرات المناخية الجديدة، كما وجه بتحليل صفات الجودة، ودراسة الجدوى الاقتصادية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها.

أشار إلى أن الوزير وجه أيضًا بإعادة تجارب زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل بسبب التغيرات المناخية، ومنها محصول البن، وبعض المحاصيل الاستوائية الأخرى.

التغيرات المناخية

وكان وزير الزراعة وجه بضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة في التعامل مع التغيرات المناخية من خلال استنباط أصناف جديدة، والبحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل، لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لبعض السلع التي تستنزف العملة الصعبة.

search