الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:30 ص

"الفجر" أهمها.. وصفة الثقة لتجاوز "بعبع" الثانوية العامة

الثانوية العامة

الثانوية العامة

منى الصاوي

A A

فرض "بعبع" الثانوية العامة سيطرته على البيوت ورفعت الأسر درجة التأهب والاستعداد القصوى لاستقبال امتحانات "تحديد المصير"، وسط أجواء مشحونة بالقلق والترقب.

ضغوط نفسية وعصبية وذهنية يواجهها الطلاب في هذا التوقيت من كل عام، وتتفاوت درجة التفاعل والتحمل من شخص لآخر بحسب درجة وعيه وإدراكه وطريقة تعامله مع تلك الضغوط.

روشتة التغلب على بعبع الثانوية العامة

وضع استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، الدكتور جمال فرويز، "روشتة" التغلب على تلك الفترة العصيبة، للخروج بأفضل نتائج وتجنب الأزمات النفسية التي قد تدفع البعض إلى الانتحار.

قال فرويز إلى "تليجراف مصر"، إن توفير بيئة مريحة ومستقرة للطلاب والطالبات يعد أمرًا أساسيًا في تحقيق التوازن النفسي الذي ينبغي تحقيقه لاستقبال الامتحانات، لافتًا إلى أن فرط الضغوط والتوتر تؤثر سلبًا على أداء الطلاب.

اكتئاب الدراسة

لتجنب حدوث الاكتئاب المرتبط بالمذاكرة أو الاكتئاب الدراسي قبل الامتحانات، وجه استشاري الطب النفسي، نصيحة للأهل فيها "لا بد أن تتبني الأسرة مجموعة من الأساليب الفعّالة، مثل تخصيص أوقات للاستراحة والاستجمام للطلاب، وتشجيعهم على الخروج والتنزه، وحتى السفر لمدة يومين للاستمتاع بالطبيعة واستعادة نشاطهم، ومراعاة بث الثقة في نفس الطالب، إذ يشعر بأن تقدير الوالدين له لا يتوقف على نجاحهم في الامتحانات، بل يستمر بغض النظر عن النتائج، ما يوفر لهم الدعم النفسي اللازم للتغلب على التحديات وتحقيق الأداء المثالي".

بث الأمل

يشدد الدكتور جمال فرويز، على أهمية بث الأمل دائمًا في نفس الطالب، وتشجيعه على الاعتقاد بأن فترة الثانوية العامة قد اقتربت من الانتهاء، وأنه سيرتاح بعد ذلك مع دخوله الجامعة. 

الدعم الإيجابي

يقترح أيضًا تقديم الدعم الإيجابي للطالب خلال هذه الفترة، مثل الهدايا أو الحلويات أو الأطعمة المفضلة لديه، مع تجنب فرض الضغط عليه بشكل دائم، مثل منعه من الراحة بعد المذاكرة أو تكرار نغمة "قوم ذاكر الامتحانات قربت" باستمرار.

التحفيز بالمكافآت

يؤكد فرويز على أهمية مشاركة الوالدين للطالب في توجيهه بعدم الإفراط في استخدام الهاتف المحمول والإنترنت، مع تجنب تهديده بالعقوبة في حالة حصوله على درجات منخفضة، بل يفضل تحفيزه دائمًا بالمكافآت.

الوجبات السريعة

تابع، "لا بد وأن يبتعد الطالب عن الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون، التي تؤثر سلبًا على مستوى التركيز، واستبدالها بالأطعمة الصحية الخفيفة مثل صدور الدجاج والأسماك واللحوم الحمراء والخضروات والفواكه، مع ضرورة أخذ قسط كاف من النوم لا يقل عن 6 ساعات يوميًا".

أساليب جديدة

ينصح بأن يستمر الطالب في المذاكرة بالأسلوب الذي يعتمده بالشكل المعتاد، دون تجربة طرق جديدة خلال هذا الوقت بشكل خاص.

الزيارات العائلية

يُشدد فرويز على أهمية الابتعاد عن الزيارات والمناسبات العائلية خلال فترة الامتحانات، كما يُوصى بتنظيم وقت المذاكرة والاستراحة، حيث يُقترح أخذ استراحة من المذاكرة وتجديد النشاط فيها بممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة.

الوقت المثالي للمذاكرة

فيما يتعلق بالوقت المثالي للدراسة، اختتم استشاري الصحة النفسية حديثه بالتأكيد على أن أفضل فترة لتفعيل الذهن هي في الفترة ما بعد الفجر. 

search