السبت، 05 أكتوبر 2024

05:19 م

3 قوانين واتفاقية دولية.. أعمال البرلمان في أولى جلسات 2024

مجلس النواب

مجلس النواب

إلهام صبري

A A

يعقد مجلس النواب أولى جلساته العامة خلال العام الجديد الثلاثاء والأربعاء المقبلين، ويناقش 3 مشروعات قوانين واتفاقية دولية.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة العامة، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، ويهدف لإقرار بعض الحوافز والإعفاءات والضمانات للحفاظ على المستثمرين الحاليين في مجال الهيدروجين الأخضر.

كما يهدف القانون المقترح إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين، للإسراع في تنفيذ مشروعاتهم داخل مصر، تمهيدا لجعلها مركزاً دولياً لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، باعتباره وقود المستقبل.

وتناقش الجلسة العامة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021، بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، ويهدف لإضافة تمويل علاج الأمراض الوراثية والنادرة إلى صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، لضمان استدامة تمويل علاجها.

ومن المنتظر أيضا أن تناقش الجلسة العامة تعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية، ليتيح للمستثمر العربي الحق في تملك الأراضي الصحراوية، وللأجنبي الحق في الحصول على الأراضي اللازمة لمزاولة نشاطه أو التوسع فيه وفق لأحكام قانون الاستثمار، دون التقيد بما تضمنته النسخة الحالية من القانون، من وجوب ألا تقل ملكية المصريين عن 51% من رأس مال الشركة وألا تزيد ملكية الفرد على 30%، ومن اقتصار التملك على المصريين فقط، جذباً للاستثمارات الأجنبية وإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين الأجانب.

وفي الجلسة أيضا، ينظر البرلمان قرار رئيس الجمهورية رقم 483 لسنة 2023 بشأن الموافقة على تعديل بعض الاتفاقيات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بشأن التخلي عن سعر الفائدة المحدد من البنك المركزي المصري، كسعر فائدة مرجعي، واستبداله بأسعار متفق عليها وفقا للتعاملات العالمية.

search