الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:51 ص

“العمل الوطني التنموي”: قرار الـ7 سلع انتصار للمواطن

المهندس علي جبر

المهندس علي جبر

روان عبدالباقي

A A

قال عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، علي جبر، إن إعلان الحكومة 7 سلع رئيسية كسلع استراتيجية، يُمثّل خطوة مهمة في طريق ضبط الأسعار بالسوق، ومواجهة تضارب تسعيرة بعضها من مكان لآخر، خاصةً أن أي إجراء لإخفاءها يستوجب العقوبة.

وتابع جبر في بيان اليوم، أن قرارات الحكومة أمس، بمثابة انتصار مهم للمواطن البسيط، من خلال تمكين محدودي الدخل والأقل دخلًا، من تأمين احتياجاتهم المعيشية الأساسية، التي تمس حياتهم اليومية.

شبكة أمان اجتماعي

 

يشير عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إلى أن القرار  تضمن في المرحلة الأولى، سلع "السكر – الأرز – زيت الخليط" الطعام "– الفول – اللبن – المكرونة – الجبن الأبيض"، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة إتاحة المنتجات الغذائية للمواطنين بأسعار في متناول الجميع.

 قرارات الحكومة أمس، تأتي استكمالًا لجهود الدولة المتواصلة لتخفيف العبء عن كاهل المواطن، إثر الموجة التضخمية العالمية، ولتوفير شبكة أمان اجتماعي تساند المواطن في تجاوز أعباء المرحلة الراهنة، خاصةً أنها تمس المعيشة اليومية للمواطن البسيط، هذا بجانب ضمان وصول السلعة له بأسعار أقل ووفرة في الأسواق، وفق عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

اقتصاد السوق الحر

 

وعن حديث رئيس مجلس الوزراء، بأن اقتصاد السوق الحر لا يعنى السماح بانفلات الأسعار، أشاد “عضو التحالف” بإعلان اللجنة المشّكلة لمتابعة آليات ضبط الأسواق والأسعار، بالتوافق مع القطاع الخاص والمنتجين والمُصّنعين على ضبط الأسعار، وذلك مدة 6 أشهر.

 وشدد علي جبر، على أهمية إعلان آليات فعالة تحقق الرقابة والتعامل بصرامة وحزم أمام أي نوع من محاولات التلاعب أو زيادة الأسعار من قبل محتكري السلع، لا سيما أن ذلك هدفه انضباط الأسعار وليس التدخل في التسعير، وأن يكون هناك دور ملموس على الأرض للجان المشكّلة بكل محافظة، لمتابعة عملية تنفيذ قرارات الحكومة وقياس مدى الالتزام بها.

حماية اجتماعية

 

وضعت الدولة بقيادة الرئيس السيسي على عاتقها خلال الفترة الماضية، زيادة برامج الحماية الاجتماعية ودعم الأسرة المصرية -خاصةً الأكثر احتياجًا- من آثار التضخم العالمي، حسبما أوضح جبر.

ولفت عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إلى تحمل الدولة نحو 100 مليار جنيه إضافية هذا العام لتوفير السلع بأسعار مخفضة، والتي تنوعت أشكالها بين مبادرات لخفض الأسعار ومعارض استهلاكية لتوفير السلع الاستراتيجية

 قرار الدولة بضم سلع استراتيجية، يهدف لمحاربة الغلاء وجشع بعض التُجّار، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، ما يتطلب المواجهة الحاسمة لأي استغلال يهدد استقرار الأسعار، وفق عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

search