الأحد، 07 يوليو 2024

03:30 ص

أيمن سليمان على طاولة تشكيل الحكومة الجديد.. السر في الاستثمار

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

لمع اسم أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، على طاولة محادثات تشكيل الحكومة الجديدة، لتولي إحدى الوزارات الاقتصادية، ضمن الأسماء المتوقع أن تعلن خلال 3 أيام.

يستعرض “تليجراف مصر”، أبرز المعلومات الشخصية عن أيمن محروس وما أبرز الوزارات التي يمكن أن يتولى حقيبتها.

 خبرة واسعة في قطاعات متنوعة

حصل أيمن محمد سليمان محروس على درجتي الماجستير في الأعمال الدولية والاقتصاد ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد مع تخصص فرعي في علوم البرمجيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

شغل محروس منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة “جيميني القابضة”، وهي شركة استثمارية متعددة التخصصات.

أيضًا منصب مدير غير تنفيذي لعدد من الشركات المتنوعة واكتسب خبرة واسعة في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك قطاعات مختلفة من الصناعة التحويلية، والاتصالات، وتطوير البرمجيات، والتجارة الإلكترونية، وصناعة البناء والتشييد، والتطوير العقاري، وصناعة المواد الغذائية.

قبل انضمامه إلى جيميني، قاد فريق التخطيط الاستراتيجي في شركة أوراسكوم تليكوم القابضة (OTH)، حيث قاد تطوير استراتيجية أعمال الشركة ولعب دورًا في استحواذ المجموعة على شركة الاتصالات الإيطالية Wind في عام 2005. 

قبل انضمامه إلى أوراسكوم، أمضى سليمان ست سنوات في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، وكان آخرها منصب نائب رئيس الاستثمار المباشر في المجموعة المالية هيرميس.

وخلال هذا الوقت، قاد العديد من عمليات الاكتتاب العام وعمليات الدمج والاستحواذ، لا سيما في قطاع البناء والقطاع المصرفي والصناعات التحويلية المختلفة.

أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي

ومن أهم إنجازات أيمن محمد سليمان، تطوير استراتيجية التوسع الدولي لشركة أوراسكوم تيليكوم عام 2003، والخطة المالية الاستراتيجية لتطوير شركة ويند الإيطالية، والتي عظم من قيمة بيعها بعشرة أضعاف السعر بين عامي 2005 و2011. 

ومنذ عام 2008، قام أيضًا بإعادة تنظيم إدارة شركة النيل للسكر لجعلها واحدة من أكبر منتجي السكر في مصر، محققة أعلى إنتاج للفدان في تاريخ أفريقيا بشهادة معهد البحوث الزراعية عام 2018.

كما قام بإعداد دراسة جدوى وأنشأ أول شركة تجارية للتمويل الأصغر في مصر عام 2007، وأكمل دمج المجموعة المالية هيرميس وشركة الاستثمار التجاري الدولي المباشر (CIIC) عام 2002 لتصبح أكبر شركة في الشرق الأوسط إنشاء بنك الاستثمار العربي.

إنشاء أول بنك رقمي أوروبي

شارك سليمان في تطوير وإنشاء أول بنك رقمي في أوروبا بشكل استراتيجي يهدف إلى تمويل الشركات المتوسطة الحجم وصناعة الأغذية والضيافة والطاقة والتكنولوجيا والخدمات المصرفية والتعدين وتعدين الذهب والنحاس والبنية التحتية للإنترنت والخدمات الإلكترونية محافظ استثمارية متعددة التخصصات، باستخدام أدوات للتأمين ضد تقلبات السوق ومخاطر الأزمات المالية العالمية المناسبة لكل قطاع من قطاعات المحفظة.

استحداث وزارة الاستثمار

وبحسب مصدر مطلع، فإنه في حالة الاستقرار على اسم أيمن سليمان ضمن التشكيل الوزاري الجديد، فإنه سيتولى وزارة الاستثمار أو الاقتصاد حال عودتهما.

أضاف المصدر إلى “تليجراف مصر”، أن الملف الخاص بصندوق مصر السيادي الذي يعد سليمان المدير التنفيذي له، يتمثل عمله على جذب الاستثمارات الأجنبية، وبالتالي سيتم استحداث وزارة الاستثمار وسيكون الأقرب لتوليها هو أيمن سليمان.

search