الجمعة، 18 أكتوبر 2024

10:52 ص

رسوم إضافية.. لماذا تواجه السيارات الصينية أزمة عالمية؟

مصنع سيارات في الصين ــ تعبيرية

مصنع سيارات في الصين ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

تواجه السيارات الصينية حربًا سرشة في تصديرها إلى الأسواق المختلفة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، بعدما ضاعفت أغلب الدول الرسوم على صادرات المركبات الصينية بهدف الحد من سيطرة العملاق الصيني على صناعة السيارات عالميًا.  

تركيا آخر المنضمين إلى الحرب على السيارات الصينية 

قررت تركيا فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 40% على واردات السيارات من الصين، بحسب قرار رئاسي نشرته الجريدة الرسمية التركية.

وتم تحديد الحد الأدنى للرسوم الإضافية عند 7000 دولار لكل سيارة، ويسري القرار اعتبارًا من 7 يوليو المقبل. 

وفي عام 2023، كانت تركيا قد فرضت رسوما إضافية على واردات السيارات الكهربائية من الصين، وأدخلت بعض اللوائح المتعلقة بصيانة وخدمات السيارات الكهربائية.

ووصف مراقبون لسوق السيارات العالمي الخطوة التركية الجديدة محاولة لكبح الواردات وتضييق العجز في الموازنة للاقتصاد التركي الذي يعاني تضخمًا، وفقد كبير لقيمة الليرة التركية. 

الولايات المتحدة تضاعف الرسوم على السيارات الصينية

الخطوة التركية جاءت بعدما ضاعف الرئيس الأميركي جو بايدن، في مايو الماضي، الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الكهربائية القادمة للولايات المتحدة الأمريكية من الصين أربع مرات، لتصل إلى 100%. 

وتهدف الخطوة إلى إغلاق أحد أكبر أسواق المركبات في العالم أمام أكبر منتج عالمي للسيارات الكهربائية، وتهدد في نفس الوقت نفسه بإشعال حرب تجارية ضخمة، تدور بالتوازي مع الأزمات السياسية المختلفة بين الدوليتن سواء في الحرب الأوكرانية أو أزمة تيوان. 

نمو الاقتصاد الصيني

وردت الجمعية الصينية لتجار السيارات على ما وصفته بالحرب على صناعة المركبات في الصين، وقالت إن تجارة السيارات ستساهم بشكل مباشر في نمو الاقتصاد الصيني بعدما أتاح الإنتاج على نطاق واسع لمصنعي البطاريات في الصين تقليل تكاليف الإنتاج وتحسين فعالية تكلفة بطارية أيونات الليثيوم.

وأضافت الجمعية في بيان صحفي أن هذا النهج أحد الأسباب التي تجعل شركات صناعة السيارات الصينية قادرة على إنتاج سيارات كهربائية منخفضة التكلفة، مؤكدة أن السوق الصيني لا يزال بعيدًا عن التشبع، ما يعني أنها ستستمر في الحفاظ على زخم نمو أسرع وأقوى مقارنة بالأسواق الأوروبية والأمريكية.

وأشارت الجمعية إلى أن الصين ستواصل السعي لتكون لاعبًا رئيسًا في تحول صناعة السيارات حول العالم بعدما اكتسبت ميزة تنافسية فريدة في مجال القيادة الذكية، خاصة سيارات الأجرة ذاتية القيادة وقمرات القيادة الذكية.

الصين أكبر مُصدر للسيارات في العالم 2023

يذكر أن دولة الصين تفوقت على اليابان كأكبر مُصدر للسيارات في العالم خلال عام 2023 بفضل أسطول من شركات صناعة السيارات الكهربائية والتقليدية.

وصدرت الشركات اليابانية 4.42 مليون سيارة وشاحنة وحافلة في عام 2023 بزيادة 16 %، بينما بلغت صادرات السيارات الصينية 4.91 مليون وحدة العام الماضي بزيادة 57.9 % وفقًا للرابطة الصينية لمصنعي السيارات

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search