الخميس، 04 يوليو 2024

05:30 ص

بسبب تقليص عدد الموظفين.. ستاربكس تخسر ملايين العملاء

الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس

الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

شهدت شركة ستاربكس بداية كارثية لهذا العام، حيث تخلى عشرات الملايين من العملاء عنها لصالح المنافسين أو البقاء في منازلهم، وقال خبراء صناعة القهوة في ستاربكس إن سلسلة المقاهي تعاني من نقص الموظفين.

لماذا خسرت ستاربكس ملايين العملاء؟

ووجدت سلاسل الوجبات السريعة طريقة للالتفاف على الحد الأدنى للأجور المتزايد باستمرار، عن طريق تقليل عدد الموظفين.

وكشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن السبب الذي جعل ستاربكس تخسر ملايين العملاء على يد الرجل الذي حولها إلى أكبر سلسلة مقاهي في العالم، هو أن رؤساء ستاربكس، في محاولة لخفض التكاليف، يقومون بتخفيض عدد الموظفين، مما جعل العملاء يشكون من الانتظار الطويل المؤلم لتناول القهوة.

كما ركزت ستاربكس على تقديم قائمة مشروبات ثانوية أكثر تعقيدًا بخلاف تميزها في صناعة القهوة.

وكان أحد العوامل الرئيسية لانخفاض المبيعات، حسبما اعترف الرئيس التنفيذي للشركة لاكسمان ناراسيمهان - هو الخدمة البطيئة، حيث تستغرق 30 دقيقة لتحضير القهوة، حيث أثر انخفاض القوى العاملة على الانهيار في سرعة الخدمة، وهو الأمر الذي دفع الأمريكيين إلى حد الاندهاش من الانهيار السريع لسلسلة المقاهي الشهيرة.

وأظهرت أرقام جديدة من خبراء بيانات الصناعة، أن واحد من كل 12 عميلاً ينتظر الآن ما بين 15 إلى 30 دقيقة، وقبل الوباء، لم يكن أحد تقريبًا ينتظر كل هذا الوقت.

وبشكل لا يصدق، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، استغرق طلب واحد من كل 50 طلبًا أكثر من نصف ساعة.

انخفاض القوى العاملة 

ووفقا للتقرير، أنه كان هناك خمسة أشخاص يصنعون الفرابوتشينو قبل بضع سنوات، لكن الآن أصبح هناك ثلاثة أو أربعة فقط.

وتوظف شركة ستاربكس عددًا أقل من الأشخاص في الولايات المتحدة عما كانت عليه في عام 2020، ومع ذلك فقد افتتحت 1000 منفذًا إضافيًا منذ ذلك الحين.

ويُعزى النقص في عدد الموظفين جزئياً إلى برنامج كمبيوتر سري يستخدمه الرؤساء.

يخمن البرنامج عدد الموظفين المطلوبين لكل نوبة عمل لكل متجر، فهو ينظر إلى الطقس والأحداث المحلية والتاريخ في الأوقات المزدحمة والهادئة في الماضي. 

وأخبر أحد رواد ستاربكس، موقع بلومبرج كيف انتظر 40 دقيقة للحصول على قهوة اللاتيه التي كان يحجزها في عيد الأم لزوجته. 

ونظرت شركة Techomic، وهي شركة بيانات، في أوقات الانتظار بعد أن اعترف الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس بأن الانتظار الطويل كان سببًا رئيسيًا في فقدان العملاء. 

وبالإضافة إلى الأرقام المذكورة أعلاه، وجدوا أن نسبة الذين ينتظرون ما بين خمس إلى 15 دقيقة ترتفع أيضًا من 20% إلى 31%.

وثلاثة من كل خمسة يتناولون قهوتهم الآن في أقل من خمس دقائق - وهو ما يبدو جيدًا. ولكن قبل الوباء، كان أربعة من كل خمسة يخدمون في ذلك الوقت.

ومن المثير للدهشة أن واحداً من كل 50 عميلاً ينتظر أكثر من نصف ساعة، وواحد في 100 أكثر من ساعة. 

انخفاض المبيعات 

وفي بداية شهر مايو، أعلنت شركة ستاربكس عن انخفاض مفاجئ في المبيعات لأول مرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات – وكان ذلك في ذروة الوباء، ولم يتم الإبلاغ عن ضعف الأرقام القياسية إلا في شهر نوفمبر.

كما أن هناك عوامل متعددة يمكن إلقاء اللوم عليها، وهي الأسعار المرتفعة، وترشيد العملاء للإنفاق، ولكن تم تسليط الضوء على بطء الخدمة من قبل الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس.

أخبار متعلقة

search