السبت، 05 أكتوبر 2024

03:13 م

الشرع ينهى والقانون يُجرم.. لماذا لا نذبح الأضاحي في الشوارع؟

أضاحي العيد

أضاحي العيد

محمد حسن

A A

أيام قليلة ويهل على الأمة الإسلامية عيد الأضحى المبارك 2024، ويستعد المسلمون بتجهيز الأضاحي لذبحها بعد صلاة العيد.

ويثير مكان ذبح الأضاحي الجدل كل عام، وذلك في ظل بيان الشرع والقانون الأماكن التي يتم الذبح فيها لتجنب الوقوع في الإثم وقبضة القانون.

حكم ذبح الأضحية في الشوارع

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور علي فخر، إن "الدين الإسلامي علمنا احترام القرارات الصادرة عن الجهات المسؤولة بشأن تنظيم عملية ذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها".

وأضاف فخر، في تصريحات متلفزة، أن "مخالفة الجهات المسؤولة في الأماكن المحددة يعتبر مخالفة شرعية، ويوقع الفرد في مخالفات أخرى نهانا عنها سيدنا النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، قال (اتَّقوا الملاعنَ الثلاثَ: البَرازُ في الموارِدِ، وقارِعَةِ الطَّريقِ، والظِّلِّ)".

وتابع "في العيد نتقرب إلى الله بتقديم الأضاحي، لذلك لا يجوز إلقاء القاذورات في الطرقات أو ذبح الأضاحي في الشوارع، لأن في هذا الأمر الكثير مما يستوجب اللعن كما أبلغنا رسول الله صلى الله عليه وسلم".

العقوبة بالقانون

حذرت المادة 136 من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966، من يقوم بالذبخ في الشوارع وإلا يتم معاقبته إما بالحبس أو الغرامة.

وأقرت المادة 143 مكرر من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 المعدل بالقانون رقم 207 لسنة 1980، العقوبة بالسجن سنة وغرامة 10 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف هذه الحدود في حالة العودة.

ويحكم بمصادرة المضبوطات لحساب وزارة الزراعة وتغلق المحال التجارية التي تذبح أو تضبط أو تباع فيها اللحوم المخالفة وذلك لمدة ثلاثة أشهر في المرة الأولى وتغلق نهائيا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search