السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

4 ملايين جنيه وحبس.. عقوبات تلاحق محتكري 7 سلع

أحد المحلات التجارية

أحد المحلات التجارية

مؤمن جمال

A A

حذرت الحكومة التجار من حظر تخزين 7 سلع استراتيجية "زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض" لمدة 6 أشهر؛ لتهدئة الأسواق وتوفير السلع الغذائية للمواطنين.


وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا ينص على اعتبار السلع المشار إليهم، من المنتجات الاستراتيجية التي يحظر حبسها عن التداول، سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها، أو بأي صورة أخرى، لمدة 6 أشهر تبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار.

وأشار مدبولي إلى أن كل من يخالف أحكام هذا القرار سيطبق عليه العقوبات المنصوص عليها بالمادة رقم "71" من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018.

عقوبات رادعة للمخالفين

وجاء قانون "حماية المستهلك"، لحماية المواطنين من مخالفات التجار المختلفة، واحتكار السلع خاصة الاستراتيجية، ووضع ضمانات وضوابط تحميهم من التلاعب والغش في الأسعار والمنتجات والسلع، حيث وضع القانون عقوبات رادعة للتجار المخالفين.

وحذر القانون التجار المخالفين والمتلاعبين، بأنه سيطبق عليهم العقوبات المنصوص عليها بالمادة رقم 71 من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018، ونصت المادة على الآتي:

احتكار السلع

"كل من خالف حكم المادة 8 بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه أو ما يعادل البضاعة محل الجريمة أيهما أكبر، وفى حالة العود يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تُجاوز 5 سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها لتصبح لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تجاوز 4 ملايين جنيه، وفى جميع الأحوال تقضى المحكمة بالمصادرة ويُنشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه".

سلع محظورة

ونصت المادة 8 من القانون على "حظر حبس السلع الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها، أو بأي صورة أخرى، ويصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك، ويُنشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار، ويلتزم حائزو المنتجات الاستراتيجية لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة ليهم وكمياتها".

الإبلاغ عن المخالفات

وتعمل أجهزة الدولة على ضبط الأسعار، وشدد رئيس الوزراء، أنه يجب على المواطن أن يعمل مع الحكومة، وعندما يتم طرح السلع وأسعارها، يجب عليه إبلاغ الأجهزة المعنية بأماكن البيع المخالفة بقرارات الحكومة، بتقدم شكوى لجهاز حماية المستهلك، عن طريق: تسليم الشكاوى باليد عن طريق فروع الجهاز، الاتصال بالخط الساخن 19588، التواصل عن طريق واتس آب على رقم 01577779999، إرسال الشكاوى من خلال الفاكس على رقم 0233055753.

وتقديم الشكاوى عبر الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك (اضغط هنا)، تقديم الشكاوى لمجلس الوزراء عبر الموقع الالكتروني (اضغط هنا).

search