الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:26 ص

مصير مجهول لـ سعر الدولار في 2024.. السيولة تحسم الأمر

أوراق من فئة 100 دولار

أوراق من فئة 100 دولار

محمود كمال

A A

تتباين التوقعات حول سعر الدولار مقابل الجنيه خلال العام الجاري، مع وجود عدد من الأزمات الاقتصادية أبرزها تراجع عائدات قناة السويس والتي تعد أهم مصدر للدخل الأجنبي بالبلاد، وهو ما جعل الدولار مرهونًا بتوافر السيولة الدولارية.

وبحسب مذكرة حديثة لبنك "يو بي إس" السويسري، فتوقع أن يسجل سعر صرف الدولار ما بين 46 و51 جنيهًا للدولار خلال الفترة المقبلة، مع تدفقات استثمار أجنبي وتحويلات المصريين تقدر ما بين 19 إلى 20 مليار دولار، حال انتعاش إيرادات قناة السويس، والتي تعاني من ركود في الوقت الحالي. 

وقال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إن سعر الدولار مرهون بحجم السيولة الدولارية التي قد تتدفق على البلاد، موضحًا أنه حال اتجاه مجلس الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة خلال النصف الثاني من العام الجاري، فالأمر سيدفع المستثمرين للتوجه إلى الأسواق الناشئة والتي من بينها مصر للاستفادة من سعر الفائدة المرتفع.
وتوقع الخبير المصرفي لـ "تليجراف مصر"، أن يسجل سعر الدولار مقابل الجنيه خلال العام نطاق ما بين الـ 46 وحتى الـ 50 جنيهًا.

تأثير رأس الحكمة

ويتوقع بنك "جي بي مورجان" أن يسجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بين 45 و50 جنيهًا، خاصةً بعد صفقة رأس الحكمة، والتي وفرت سيولة دولارية ضخمة لمصر مقدرة بنحو 35 مليار دولار.

وعلى المدى البعيد، توقع صندوق النقد الدولي أن يصل سعر صرف الدولار نحو 36.83 جنيه كمتوسط سعر صرف خلال الفترة من 2024 و2028، بحسب وثيقة الاتجاهات الاقتصادية في الفترة الرئاسية الجديدة.
وقال الخبير المصرفي محمد بدرة، إن انخفاض أسعار الدولار يرجع إلى استمرار التدفقات الدولارية من الاستثمارات الأجنبية وزيادة تحويلات المصريين المقيمين في الخارج، والتي من المتوقع أن تزداد بسبب تحرير سعر الصرف والذي ألغى السوق الموازية وأعاد التداول من خلال القنوات المصرفية الرسمية.

وأضاف بدرة، أن اتفاق رأس الحكمة بشكل خاص خلق فائضًا كبيرًا في الدولار، ما كان له أثرًا إيجابيًا على سعر الصرف، كما أن توجه صندوق النقد الدولي يأتي لتخفيف الضغوط المالية في المستقبل القريب، متوقعًا أن ينخفض سعر الدولار قليلاً إلى مستوى 40 جنيهًا في 2024.

ارتفاع سعر الدولار

ترى مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" بمنطقة الشرق الأوسط، أن سعر الدولار سيصل إلى ما بين 60 وحتى 65 جنيهًا خلال العام الجاري، خاصةً بعد التزام الحكومة المصرية بنظام صرف أكثر مرونة، وهو بحسب اتفاقها مع صندوق النقد الدولي.
وتتوقع  "كابيتال إيكونوميكس" بمنطقة الشرق الأوسط، أن يصل سعر الدولار إلى ما بين 60 و65 جنيهًا هذا العام، خاصة بعد تعهد الحكومة المصرية بإدخال نظام أكثر مرونة لسعر الصرف تماشيًا مع اتفاق مع بنك النقد الدولي.
وبحسب أحدث بيانات البنك المركزي المصري، فارتفع صافى الاحتياطات الأجنبية إلى مستوى 46.125 مليار دولار بنهاية مايو من 41 مليار دولار بنهاية أبريل 2024، أي سجل ارتفاعًا قدره نحو 5.125 مليار دولار.

search