السبت، 05 أكتوبر 2024

07:21 م

مصر الأولى أفريقيًا في البحث العلمي بمجال الذكاء الاصطناعي

أيمن عاشور أمام مجلس الشيوخ

أيمن عاشور أمام مجلس الشيوخ

محمد حسن

A A

ناقش مجلس الشيوخ تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة والبيئة والقوى العاملة، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن موضوع "الشباب والذكاء الاصطناعي .. الفرص والتحديات".

وخلال الجلسة قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي  أيمن عاشور، إننا نعمل على شراكات أجنبية مع الجامعات الأولى في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، فيما قبل مرحلة الدراسات العليا.

واكد أنه يتم الاستعداد لمواكبة الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى إعداد برامج عمل بالجامعات للذكاء الاصطناعي، و تم التوصل إلى عدد من التوصيات التي يتم تنفيذها، وتم إنفاق نحو 10 مليار جنيه في سبيل ذلك الأمر.

وأشار عاشور، إلى أن مصر الأولى في أفريقيا في مجال البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي، مضيفًا أنه في فترة كانت جنوب أفريقيا تسبقنا في هذا الأمر، ولكن مصر حاليًا تفوقت عليها.

الدكتور أيمن عاشور أمام الشيوخ

مستقبل مصر في الذكاء الاصطناعي

وواصل أننا لدينا رؤية لمستقبل مصر في الذكاء الاصطناعي، ونقارن أنفسنا بأكبر دول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أن مشروعات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تبلغ 1202، مشيرًا إلى تبني الذكاء الاصطناعي في دعم البحث العلمي.

وتابع الوزير، أن بنك المعرفة من المؤسسات التي تدعم البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي، مستطردًا: "داخلين على عصر استخدام الذكاء الاصطناعي والقوانين والتشريعات يجب أن تتطور لتواكب هذا التطور التكنولوجي الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي".

وأضاف أنه يتم العمل لتغيير المناهج لتستوعب مفهوم الذكاء الاصطناعي، وتنمية مهارات الطلاب لمواكبة مجالات العمل، وكذلك تحول الحرم الجامعي ليعمل بشكل ذكي، وكذلك تفعيل المنصات الإلكترونية، وتطوير المحتوى التعليمي.

واختتم وزير التعليم العالي: "توجد أهمية قصوى للتحول الرقمي، ودونه لن نستفيد من الذكاء الاصطناعي".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search