الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

إنجلترا.. تاريخ "أسود" في كأس أوروبا ولعنة لا تنتهي

إنجلترا

إنجلترا

محمود موسى

A A

تعد إنجلترا أكبر دولة في المملكة المتحدة، ويعود أصل كلمة إنجلترا من الكلمة الإنجليزية القديمة Englaland، والتي تعني “أرض الأنجل”، إذ كانت الأنجل واحدة من القبائل الجرمانية التي استقرت في إنجلترا خلال أوائل العصور الوسطى تحديدا في القرنين الخامس والسادس.

وتوحدت إنجلترا سنة 927، ومنذ عصر الاستكشاف الذي بدأ في القرن الخامس عشر، أخذ تأثيرها الثقافي والقانوني يمتد وينتشر شيئاً فشيئاً عبر العالم بأكمله، فكانت مهد الثورة الصناعية التي انطلقت في القرن الثامن عشر، وحوّلت البلاد إلى أول دولة صناعية في العالم.

إلى كرة القدم

وتمتلك إنجلترا تراثا رياضيا كبيرا، فقد نشأت فيها خلال القرن التاسع عشر العديد من الألعاب الرياضية التي تلعب في جميع أنحاء العالم، ومنها كرة القدم.

وفاز منتخب إنجلترا ببطولة كأس العالم في عام 1966 بعد استضافة البطولة، ولكن لم ينجح منتخب الأسود الثلاثة في التتويج ببطولة أوروبا من قبل.

وتمتلك إنجلترا تاريخا أسودا في كأس أوروبا إن جاز القول منذ انطلاق البطولة عام 1960 كالتالي:

شاركت إنجلترا بشكل شبه منتظم على مر التاريخ، وعلى الرغم من أن الفريق لم يتوج بطلاً على الإطلاق، إلا أنه يمتلك بصمة خاصة في تاريخ كأس أوروبا.

رفض المشاركة في يورو 1960

رفض إنجلترا المشاركة في النسخ الأولى من كأس العالم، وكذلك رفض المشاركة في بطولة أوروبا في الستينيات كان له علاقة أكبر بالاعتقاد بأن البطولة لم تكن من شأنها أن تنتشر وتكبر.

كما رفضت بعض الدول الأخرى مثل ألمانيا الغربية وإيطاليا وهولندا، فقط فرنسا ويوغوسلافيا والاتحاد السوفييتي وتشيكوسلوفاكيا شاركت في النهائيات، وكان الاتحاد السوفييتي هو البطل عندما تغلب على يوغوسلافيا 2-1 في بارك دي برينس في باريس.

يورو 1968: حصد المركز الثالث

أقيمت نهائيات البطولة في إيطاليا وشاركت فيها أربعة فرق فقط بعد عامين من التصفيات، وهي إيطاليا والاتحاد السوفييتي ويوغوسلافيا وإنجلترا.

كان منتخب الأسود الثلاثة يتأهل إلى النهائيات كأبطال للعالم عام 1966، لذلك كانت هناك توقعات بأنهم سيصلون إلى النهائي على الأقل لكنهم لم يفعلوا ذلك.

واكتفى منتخب إنجلترا بالمركز الثالث بعد خسارتهم في نصف النهائي 1-0 أمام يوغوسلافيا وفازوا في مباراة تحديد المركز الثالث بنتيجة 2-0 أمام الاتحاد السوفييتي.

يورو 1980: العودة مبكرا

مر 12 سنة طويلة من الفشل في الظهور في كأس أوروبا بين عامي 1968 و1980، وعندما عادت الأسود الثلاثة أخيرًا إلى البطولة التي طال انتظارها، لم يستمروا طويلًا.

أقيمت النهائيات مرة أخرى في إيطاليا وكانت المرة الأولى التي تضم 8 فرق، مما يعني أنه كان من المقرر أن تكون هناك مرحلة مجموعات قبل مباريات خروج المغلوب.

وتواجدت إنجلترا في مجموعة تضم إسبانيا وبلجيكا والمضيفة إيطاليا، لتتعادل مع بلجيكا في المباراة الأولى 1-1، ثم تلقت الخسارة بهدف دون رد أمام إيطاليا، وعلى الرغم من فوزهم في مباراتهم الأخيرة ضد الأسبان 2-1، إلا أن التعادل بين إيطاليا وبلجيكا حسم مصيرهم وأعادهم إلى وطنهم مبكرًا.

Collage Maker-10-Oct-2023-09-42-AM-9042
منتخب إنجلترا

يورو 1988: الخروج من مرحلة المجموعات مجددا

ظهرت إنجلترا في بطولة أوروبا بعد غياب 8 سنوات، وأدى الانتظار إلى نفس النتيجة حيث الخروج المبكر.

وأقيمت نسخة 1988 من البطولة في ألمانيا الغربية وكانت في الواقع آخر بطولة أوروبية تشهد مشاركة ألمانيا الغربية والاتحاد السوفييتي.

وشاركت 8 فرق في النهائيات، وتواجدت إنجلترا في مجموعة تضم جمهورية أيرلندا وهولندا والاتحاد السوفيتي.

وبدأت إنجلترا مشوارها بهزيمة مفاجئة 1-0 أمام أيرلندا، ثم أعقبتها خسارة 3-1 أمام هولندا والسوفيت، وأنهى منتخب الأسود الثلاثة قاع المجموعة بدون نقاط.

يورو 1992: الخروج من مرحلة المجموعات 

استضافت السويد نسخة 1992، وكما أصبح هو المعتاد في هذه المرحلة، ضمت نهائيات البطولة ثمانية فرق مقسمة إلى مجموعتين من أربعة فرق قبل جولات خروج المغلوب.

ضمت مجموعة إنجلترا الدولة المضيفة، فرنسا، السويد، والدنمارك بعد انسحاب يوغوسلافيا.

واصلت الدنمارك التألق في البطولة، إذ هزمت الألمان في النهائي لتصبح الفريق الوحيد الذي فاز ببطولة أوروبا على الرغم من عدم تأهله.

وبالعودة إلى إنجلترا، كان عليهم أن يواجهوا الفريق الدنماركي في مباراتهم الأولى، ولم يبدو أي من الفريقين في حالة جيدة حيث تعادلوا 0-0، ثم تعادل سلبي آخر مع فرنسا.

كانت المباراة الأخيرة في دور المجموعات لإنجلترا ضد البلد المضيف السويد، وكانت الحسابات بسيطة، الفوز يعني والتأهل، لكنهم خسروا 1-2 وخرجوا من البطولة.

Collage Maker-10-Oct-2023-09-39-AM-6372
منتخب إنجلترا أمام فرنسا

يورو 1996: نصف النهائي

أقيمت نسخة عام 1996 من البطولة في إنجلترا، وبعد مرور ثلاثين عامًا على فوز إنجلترا بكأس العالم على أرضها، كان هناك اعتقاد حقيقي بأنه على الرغم من إخفاقاتهم السابقة، فإن هذه المرة ستكون مختلفة، وسيفوز الفريق بالبطولة.

شهدت بطولة 1996 تواجد 4 مجموعات مكونة من 4 فرق لأول مرة.، وتواجدت إنجلترا في مجموعة مع هولندا وسويسرا واسكتلندا.

بدأ أصحاب الأرض البطولة بالتعادل الفاتر 1-1 مع سويسرا، لكنهم أعقبوا ذلك بمباراة مميزة الآن ضد الاسكتلنديين والفوز بهدفين دون مقابل، قبل أن يفوز على هولندا 4-1.

شهدت مباراة ربع النهائي مواجهة إنجلترا مع إسبانيا، وكانت النتيجة 0-0 بعد الوقت الإضافي، ليفوز منتخب الأسود 4-2 بركلات الترجيح.

شهد الدور نصف النهائي مواجهة الفريق المضيف مع ألمانيا، لكنها خسرت بركلات الترجيح 5-6.

يورو 2000: الخروج من مرحلة المجموعات

شقت إنجلترا طريقها إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2000، التي استضافتها هولندا وبلجيكا، بمهمة واحدة، وهي المحاولة تقديم بطولة جديدة في عام 1996.

وأوقعت القرعة منتخب الأسود الثلاثة في مجموعة تضم البرتغال ورومانيا وألمانيا.

تلقت إنجلترا الخسارة بنتيجة 3-2 أمام البرتغال، ثم فازوا على ألمانيا بنتيجة 1-0.

Collage Maker-10-Oct-2023-09-37-AM-7354
منتخب إنجلترا

المباراة الأخيرة في دور المجموعات كانت ضد رومانيا، وأذهل الأخير عالم كرة القدم عندما فازوا بنتيجة 3-2، ليخرج منتخب الأسود الثلاثة من البطولة.

يورو 2004: صدمة البرتغال

أقيمت بطولة أمم أوروبا 2004 في البرتغال، وتواجدت إنجلترا في المجموعة الثانية إلى جانب فرنسا وكرواتيا وسويسرا.

انتهت المباراة الأولى في البطولة بحزن شديد لفريق سفين جوران إريكسون، حيث على الرغم من تقدمهم في معظم فترات المباراة بهدف فرانك لامبارد في الدقيقة 38، إلا أنهم انتهى بهم الأمر بالخسارة بعد أن عادت فرنسا في النتيجة في الدقيقتين 91 و93.

وشهدت المباراة الثانية فوز إنجلترا على سويسرا بنتيجة 3-0، وحققوا فوزًا آخر في مباراتهم الثالثة ضد كرواتيا بنتيجة 4-2.

وشهد الدور ربع النهائي مواجهة إنجلترا مع البرتغال مستضيف البطولة، وافتتح مايكل أوين التسجيل في الدقيقة الثالثة ليمنح الأسود الثلاثة التقدم، لكن هدف هيلدر بوستيجا في الدقيقة 83 ضمن لعب الفريقين وقتًا إضافيًا.

وتقدم البرتغال في الدقيقة 110 بفضل تسديدة روي كوستا، لكن لامبارد عادل النتيجة في الدقيقة 115، وانتهت النتيجة بركلات الترجيح بفوز البرتغال 6-5.

Collage Maker-10-Oct-2023-09-35-AM-4891
منتخب البرتغال

يورو 2012: لعنة ركلات الترجيح

فشلت إنجلترا في التأهل لنسخة 2008 من البطولة، لذلك اضطرت إلى الانتظار 8 سنوات لمحاولة تجاوز حزنها في نسخة البرتغال.

وتواجدت إنجلترا في المجموعة الرابعة إلى جانب فرنسا والسويد وأوكرانيا البلد المستضيفة.

تعادل فريق المدرب روي هودجسون مع المنتخب الفرنسي بنتيجة 1-1، وكان أداؤهم أفضل في المباراة الثانية، إذ تغلبوا على السويد 3-2، وفاز 1-0 على أوكرانيا في المباراة الأخيرة بالمجموعة إلى تأهلهم إلى الدور ربع النهائي، ليخسر الفريق أمام إيطاليا بنتيجة 2-4.

Collage Maker-10-Oct-2023-09-32-AM-8361
منتخب إنجلترا

يورو 2016: دور الستة عشر

شهدت بطولة أوروبا 2016، 24 فريقًا لأول مرة، وتواجدت إنجلترا في مجموعة مع روسيا وسلوفاكيا وويلز.

وفي المباراة الافتتاحية، تعادلت إنجلترا مع روسيا 1-1، وفازوا على ويلز 1-0، وانتهت المباراة الثالثة بالتعادل 0-0 مع سلوفاكيا.

على الرغم من الأداء السيئ في جميع المباريات الثلاث، تمكنت إنجلترا من التأهل في المركز الثاني من المجموعة، لتواجه أيسلندا في دور الـ16.

وعلى الرغم من تعادل أيسلندا أمام البرتغال والمجر وحتى فوزها على النمسا، إلا أن التوقعات كانت في صالح إنجلترا، وإنها ستخرج فائزة بسهولة من المواجهة، وهو أمر لم يحدث، لتخسر 1-2.

Collage Maker-10-Oct-2023-09-31-AM-5484
إنجلترا وأيسلندا

يورو 2020: لعنة لا تنتهي

انطلقت المسابقة بعد عام من الموعد المقرر بسبب وباء كورونا، وتم لعبها في العديد من الدول الأوروبية، بما في ذلك إنجلترا.

كان غاريث ساوثجيت قد قاد فريقه للتو إلى نصف نهائي كأس العالم قبل 3 سنوات، ولذلك في حين أن الأسود الثلاثة لم تكن هي المرشحة، كان هناك عنصر من التوقع بين المشجعين.

تواجد الفريق في المجموعة الرابعة إلى جانب كرواتيا وجمهورية التشيك واسكتلندا، بدأت الأمور بداية جيدة حيث فازت 1-0 على كرواتيا، ثم تعادل مخيب بدون أهداف مع اسكتلندا، وفاز على التشيك 1-0. 

كان فوزان وتعادل من المجموعة كافيين للتأهل إلى الصدارة، وهو ما يعني التعادل في دور الـ16 أمام الألمان.

وفازت إنجلترا على ألمانيا بهدف ستيرلنج وهاري كين، إذ تغلب الأسود الثلاثة أخيرًا على المانشافت في مباراة خروج المغلوب للمرة الأولى منذ نهائي كأس العالم عام 1966.

وشهد الدور ربع النهائي فوز الفريق بأربعة أهداف على أوكرانيا، ثم تجاوزت الدنمارك بنتيجة 2-1.

وفي مباراة النهائي تقدم لوك شو بالهدف الأول في الدقيقة الثانية أمام إيطاليا، وتعادل بونوتشي في الدقيقة 67، ويعرف جميع مشجعي إنجلترا ما يحدث هنا، إذ خسر منتخب الأسود الثلاثة بنتيجة 3-2.

Collage Maker-10-Oct-2023-09-29-AM-9367
منتخب إنجلترا

قائمة إنجلترا في يورو 2024

حراسة المرمى: جوردان بيكفورد (إيفرتون)، آرون رامسدال (أرسنال)، دين هندرسون (كريستال بالاس).

في الدفاع: كايل ووكر (مانشستر سيتي)، جون ستونز (مانشستر سيتي)، كيران تريبيير (نيوكاسل)، لوك شو (مانشستر يونايتد)، جو جوميز (ليفربول)، مارك جويهي (كريستال بالاس)، لويس دنك (برايتون)، إزري كونسا. (استون فيلا).

لاعبو الوسط: ديكلان رايس (أرسنال)، جود بيلينجهام (ريال مدريد)، ترينت ألكسندر-أرنولد (ليفربول)، كونور جالاجر (تشيلسي)، كوبي ماينو (مانشستر يونايتد)، آدم وارتون (كريستال بالاس).

الهجوم: هاري كين (بايرن ميونخ)، فيل فودين (مانشستر سيتي)، بوكايو ساكا (أرسنال)، أولي واتكينز (أستون فيلا)، جارود بوين (وست هام)، إيفان توني (برينتفورد)، إيبريتشي إيزي (كريستال بالاس)، كول. بالمر (تشيلسي)، أنتوني جوردون (نيوكاسل).

search