السبت، 05 أكتوبر 2024

06:02 م

بتقنية الـvar.. "التعليم" تحارب أغرب طرق الغش بالثانوية العامة

الغش الإلكتروني

الغش الإلكتروني

إيمان فكري

A A

ساعات تفصلنا عن انطلاق ماراثون الثانوية العامة 2024، المقرر لها أن تبدأ غدًا الإثنين، الموافق 10 يونيو، بامتحان المواد غير المضافة للمجموع، حيث يبدأ الطلاب بامتحان مادتي التربية الدينية والوطنية.

استحداث وسائل الغش

وخلال سنوات عديدة مضت، استمرت وقائع تصوير ونشر أجزاء من أسئلة امتحانات الثانوية العامة على مواقع الغش الإلكتروني، رغم تفتيش الطلاب والإجراءات الأمنية المشددة التي تتخذها وزارة التربية والتعليم، لتأمين سير الامتحانات.

ويتطور الغش في الامتحانات تماشيًا مع التطوير الهائل في التكنولوجيا، فعلى الرغم من أن الوزارة قررت استخدام العصا الإلكترونية للكشف عن المعادن، ومنع إدخال الهواتف المحمولة للجان، كما منعت دخول الساعات الإلكترونية، إلا أن الطلاب دائمًا يبتكرون طرق جديدة للغش نعرضها لكم في السطور التالية.

الغش الإلكتروني

تعتمد طرق الغش الحديثة على أجهزة ووسائل تقنية حديثة مختلفة، تتنوع بين الأقلام الضوئية والتي تحتوي على كاميرات مصغرة أيضًا، والساعات الإلكترونية والهواتف الذكية.

كما يضع بعض الطلاب عدسات لاصقة ذكية، أو سماعة صغيرة جدا خفية، والنظارات الذكية، التي تحتوي على كاميرا فيديو خفية، وغيرها من طرق الغش كالكتابة بحجم صغير على الرجل أو اليد، أو على زجاجة المياه.

إجراءات التعليم لمنع الغش

واتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الإجراءات المشددة لمنع الغش داخل اللجان بامتحانات الثانوية العامة، حيث تم تركيب كاميرات في لجان الامتحانات لمراقبة سير الامتحانات، ليتم الرجوع إليها حالة حدوث أي غش، وهو ما يشبه بتقنية الـvar في المباريات.

وأكد وزير التربية والتعليم، رضا حجازي، أنه سيتم تمرير العصا الإلكترونية على طلاب الثانوية العامة داخل اللجان بعد نصف ساعة من بدء الامتحان لاكتشاف أي وسيلة غش الكترونية.

وشدد وزير التعليم، أنه سيتم محاسبة من قاموا بالتفتيش على أبواب اللجنة إذا تم اكتشاف وسيلة غش مع أي طالب داخل قاعة الامتحان، مشيرًا إلى تدريب رؤساء اللجان على آلية التفتيش.

السماح للطالب الغشاش باستكمال الامتحان

وأشار إلى أن طالب الثانوية العامة الذي يُضبط في امتحان أي مادة وبحوزته وسيلة غش، سيُسمح له باستكمال الامتحانات لحين البت في القضية والتحقيقات الخاصة بواقعة الغش.

أوضح وزير التعليم، أن المطالبة بمنع الطالب الغشاش من استكمال الامتحانات، غير منطقي طالما أن القضية نفسها لم يُحكم فيها من خلال الشئون القانونية في الوزارة، وبالتالي يجب أن يستكمل امتحاناته.

عقوبة الطالب الغشاش

وأضاف حجازي، أن تحويل الطالب الغشاش إلى النيابة العامة بسبب الغش يكون في أضيق الحدود حفاظًا على مستقبله، ولكن إذا لم يكن طالبًا ومتورطًا في المساعدة على الغش، فسيتم إحالته إلى النيابة وتطبيق أقصى عقوبة عليه.

القانون نص في مادته الأولى، على معاقبة كل من قام بطباعة أو نشر أو الترويج بأي شكل من الأشكال لأسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تتعلق بالتقييم بجميع مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية منها بقصد الغش والإخلال بالنظام العام لآلية الامتحانات، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

تعد محاولة الشروع في عمل الأفعال السابقة، جريمة يعاقب عليها بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة حيازة الهاتف المحمول

فيما يخص عقوبة حيازة الهاتف المحمول في الامتحانات بقصد الغش، نصت المادة الثانية من القانون على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات خلال انعقادها دون مقتضى أي من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أيًا كان نوعها بقصد الغش أو المساعدة في ارتكاب الأفعال المنصوص عليها فى المادة "1" من هذا القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة.

search