الأحد، 07 يوليو 2024

03:25 ص

غير جوهري.. أوراسكوم للتنمية تنفي علاقتها بإفلاس “FTI” الألمانية

أوراسكوم للتنمية

أوراسكوم للتنمية

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

نفت شركة أوراسكوم للتنمية، امتلاكها أي حصة في شركة “FTI” الألمانية، ثالث أكبر شركة سياحة ورحلات في أوروبا أو شركة ميتنج بوينت.

وتداولت المواقع الإخبارية خبرًا حول إفلاس شركة “FTI” الألمانية، وغالبيتها مملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس، وأنها مدينة بنحو 143 مليون دولار لصالح وكيل رحلاتها السياحية في مصر “ميتنج بوينت إيجيبت”.

وأوضحت أوراسكوم للتنمية في بيان لإدارة البورصة اليوم الأحد، أن تأثير إفلاس شركة “FTI” الألمانية، غير جوهري، مشددة على استمرارها في متابعة الوضع بعناية خلال الفترة المقبلة، على أن تقوم بإطلاع مساهميها على أي تطورات جديدة فور حدوثها.

وتقدمت شركة FTI Touristik GmbH الألمانية، الأسبوع الماضي بطلب لمحكمة في ميونيخ لإشهار إفلاسها.

وأكدت "FTI"، التي يمتلك رجل الأعمال ساويرس 75% من أسهمها، في بيان، إنها تعمل حاليا لضمان استكمال الرحلات التي بدأت بالفعل خلال الموسم الحالي، موضحة أنها أصبحت غير قادرة اعتبارًا من تاريخ 4 يونيو الجاري على تنفيذ الرحلات التي كانت مخططة ولم تبدأ بعد.

وأوضحت أن حركة الحجوزات الجديدة انخفضت لديها خلال الفترة الأخيرة على نحو ملحوظ، ما أضر بمعدلات السيولة لديها، لاسيما وسط إصرار العديد من الموردين على الدفع مقدمًا، ما أظهر فجوة تمويلية برقم مليوني مزدوج.

وفشلت "FTI" نهاية الأسبوع الماضي في الحصول على دعم الحكومة الألمانية لتجنب خطر الإفلاس.

من جانبه قال متحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية في بيان، إن الحكومة لن تتدخل لإنقاذ الشركة الشهيرة لعدة أسباب تتعلق بالميزانية والوضع الاقتصادي، فضلًا عن حقيقة أن الشركة سبق وأن حصلت على مساعدات من الحكومة.

من جانبها، أشارت وزارة الخارجية الألمانية إلى أن مجموعة "FTI" لديها تأمين ضد الإفلاس عبر صندوق ضمان السفر الألماني DRS الذي سيتولى إعادة المدفوعات للعملاء الذي لم يتمكنوا من السفر وفق المخطط.

وحصلت "FTI" خلال جائحة كورونا على مساعدات حكومية بأكثر من 595 مليون يورو، كما حصلت على دعم الملياردير سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية، في العام 2020 عندما قام بزيادة حصته من أسهم الشركة إلى 75%.

سميح ساويرس

واستثمر ساويرس في الشركة الشهيرة لأول مرة في العام 2014 عندما قام بشراء حصة بقرابة 25% من أسهمها ضمن جهوده للتوسع خارج مصر.

يشار إلى أن صندوق الاستثمار الأمريكي Certares سعى خلال الفترة الأخيرة للاستحواذ على "FTI" مقابل يورو واحد وضخ استثمارات بــ125 مليون يورو في الشركة، إلا أن الصفقة لا تزال محل دراسة من سلطات حماية المنافسة الألمانية.

search