الأحد، 08 سبتمبر 2024

05:14 ص

بقيمة 4 مليارات جنيه.. البنك المركزي يطرح سندات صفرية الإثنين

البنك المركزى المصرى

البنك المركزى المصرى

مصطفى العيسوي

A A

يطرح البنك المركزي المصري، غدًا الإثنين، سندات خزانة صفرية الكوبون بقيمة 4 مليارات جنيه، لثاني مرة خلال شهر يونيو الجاري.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي، فإن الطرح سيكون لآجل 539 يومًا بمتوسط سعر العائد المرجح 28.60%، إذ يتلقى عروض الجهات الراغبة في الاستثمار بتلك السندات غدًا حتى الساعة الـ 11 صباحًا، على أن يكون 539 يوما 2 ديسمبر 2025‏‎.

وكان البنك المركزي طرح سندات خزانة صفرية يوم 2 يونيو الجاري بقيمة لأجل 546 يومًا بقيمة 4 مليار جنيه، وتستحق في 2 ديسمبر 2025.

وقال الخبير المصرفي، عز الدين ‎حسانين، إن المركزي يطرح هذه السندات لاستخدامها في إحلال الديون قصيرة الأجل بأخرى طويلة الأجل، لتخفيف الأعباء الحالية، علاوة على أنه يمكن أن يكون المركزي يطرحها أمام مستثمرين أجانب للاستثمار في الجنيه المصري، على أن يحصل البنك على قيمة هذه السندات بالدولار مما يعزز الاحتياطي الأجنبي لديه.

وارتفع صافي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، إلى أعلى مستوياته منذ فبراير 2020، مسجلًا 46.126 مليار دولار، مقارنة بـ41.057 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي بزيادة 5.069 مليار دولار.

معنى السندات الصفرية

وأوضح حسانين، لـ"تليجراف مصر"، أن هذه السندات الصفرية لا تقدم أي عائد دوري بخلاف السندات ذات العائد، إذ يتم بيعها بقيمة أقل من قيمتها الإسمية، بخلاف سندات الخزانة العادية، والتي توفر عائدًا سنويًا طوال مدة استحقاقها، مشيرًا إلي أنه عند حلول تاريخ الاستحقاق، يحصل المستثمر على سعر الشراء، بالإضافة إلى إجمالي الفائدة المستحقة والمتراكمة طوال فترة السندات صفرية الكوبون.

وأضاف الخبير المصرفي أن سعر السند يتوقف على أجل الاستحقاق الخاص به، إذ ارتفع أجل الاستحقاق زاد سعر السند والعكس، إذ يتم شراء هذه السندات من قبل البنوك والشركات والمؤسسات المالية بالإضافة إلى بعض المستثمرين من الخارج.

search