السبت، 03 أغسطس 2024

08:48 م

انفجار بالرئة.. السجائر الالكترونية تفتك بصدر فتاة بريطانية

الفتاة كايلا

الفتاة كايلا

وكالات

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

"نوبة صرع مؤلمة وانفجار بالرئة"، تفاصيل مؤلمة وردت بتقرير طبي لفتاة بريطانية بسبب الإفراط في تدخين السجائر الالكترونية.

انفجار بالرئة

آلام مبرحة لحقت بالفتاة كايلا، 17 عامًا، دخلت على إثرها المستشفى وخضعت لعملية جراحية استمرت خمس ساعات ونصف الساعة، تضمنت إزالة جزء من رئتها التي تضررت بفعل التدخين المكثف للسجائر الالكترونية، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ميترو" البريطانية.

فقاعة رئوية

قال والد الفتاة المتضررة مارك بلايث، أن التقارير الطبية أكدت أن الاستخدام المفرط للسجائر الالكترونية أدى إلى انفجار بثرة هوائية صغيرة في رئة ابنته، والتي تعرف بالفقاعة الرئوية، وكادت أن تتسبب في سكتة دماغية.

السجائر الالكترونية

ووفقًا لتقديرات الأطباء، كانت كايلا تستهلك ما يعادل 400 سيجارة الكترونية في الأسبوع الواحد، وعبر والدها عن صدمته قائلًا "كانت الصدمة كبيرة، بكيت مثل طفل صغير عندما رأيتها على الطاولة، كان منظرها يمزق قلبي، تعرضت لنوبة صرع أثناء العملية، وكانت لحظات صعبة، ظننت أني فقدت ابنتي، أتمنى من الجميع الابتعاد عن التدخين؛ فلا شيء يستحق المعاناة التي عاشتها كايلا".

تقارير صادمة

زادت شعبية السجائر الالكترونية ارتفاعًا ملحوظًا، حيث ارتفع عدد الأشخاص الذين يقبلون على شرائها 20% في عام 2023، وفقًا لتقرير منظمة "Action on Smoking and Health".

تدخين الأطفال

وكشفت دراسة أجرتها مؤسسة خيرية مختصة في الصحة العامة أن عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عامًا ممن يستخدمون السجائر الالكترونية قد تضاعف في عام 2023.

search