الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:58 ص

في ذكرى ميلاده.. أعمال درامية اقتبست من كتابات أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق

روان حنفي

A A

تحل اليوم، ذكرى ميلاد أول كاتب عربي يتخذ "الفانتازيا والخيال العلمي" مدرسة في كتاباته الورقية، وفيما بعد تحوّلت منها الكثير لأعمال درامية.

يوتيوبيا

ألف الكاتب الكبير، أحمد خالد توفيق، العديد من الروايات، وكانت أشهرها يوتيوبيا عام 2008، وترجمت لعدة لغات، وظلت تُنشر بعدها لعدة أعوام.

أبرز الأعمال 

من أبرز أعمال توفيق التي قدمت دراميًا، كانت رواية “ما وراء الطبيعة”، إذ تم اقتباسها لمسلسل يحمل نفس الاسم في عام 2020.

الغرفة 207

تم اقتباس مسلسل “الغرفة 207”، من كتابه “سر الغرفة رقم 207”، وجرى عرضه في 10 حلقات، وتم عرضه على منصة “شاهد”، في عام 2022.

والعمل من بطولة محمد فراج، وريهام عبد الغفور، وناردين فرج، ومراد مكرم، وكامل الباشا، ويوسف عثمان، ومريم الخشت، وإخراج محمد بكير.

مسلسل "الغرفة 207"

ما وراء الطبيعة

ومن أبرز أعمال توفيق التي قدمت دراميا، رواية “ما وراء الطبيعة”، إذ تم اقتباسها وتقديمها في مسلسل يحمل الاسم ذاته في عام 2020، مكوّن من 6 حلقات.

والمسلسل بطولة أحمد أمين ورزان جمال، وآية سماحة، وسما إبراهيم وآخرين، إخراج عمرو سلامة وماجد الأنصاري، إنتاج محمد حفظي ونتفليكس، ويُعتبر أول إنتاج مصري لـ"NETFLIX"، ويحمل المسلسل طابع الخيال العلمي والفانتازيا.

مسلسل ما وراء الطبيعة 

زودياك 

مسلسل “زودياك”، تم اقتباسه من مجموعته القصصية “حظك اليوم”، وعُرض مسلسل “زودياك”، في شهر رمضان عام 2019، مكوّن من 15 حلقة.

والمسلسل بطولة مجموعة من الفنانين الشباب، وهم أحمد خالد صالح، وأسماء أبو اليزيد، وهند عبد الحليم، وخالد نور، ومي الغيطي، وسيناريو محمد المعتصم، ومنة إكرام، وعمر خالد، ومحمد هشام عبية، وإخراج محمود كامل.

مسلسل “زودياك”

زي النهارده

يعد فيلم "زي النهارده"، أول انطلاقة حقيقية لعمرو سلامة في عالم الإخراج، وهو إنتاج عام 2008، وبطولة آسر ياسين، وأحمد الفيشاوي، وبسمة حسن، وأروى جودة، ونبيل عيسى، تأليف وإخراج عمرو سلامة.

وظهرت في الفيلم إحدى شخصيات الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، لأول مرة، وهي شخصية"رفعت إسماعيل"، وتعد تلك الشخصية الخيالية “الرئيسية” في سلسة ما وراء الطبيعة.

فيلم زي النهارده

أحمد خالد توفيق

رحل عن عالمنا الكاتب أحمد خالد توفيق، في أبريل عام 2018، عن عمر يناهز 55 عامًا، تاركًا سلسلة من الأعمال والكتب المميزة من الفانتازيا والخيال العلمي.

search