السبت، 05 أكتوبر 2024

04:58 م

الذكاء الاصطناعي.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة أبو هشيمة بـ"اهتمام شديد"

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

محمد حسن

A A

استكمل مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في جلسته العامة باليوم الثاني على التوالي، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة حول الدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بعنوان “الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات”، باهتمام شديد.

ووجه عبد الرازق جميع لجان المجلس بدراسة تأثير الذكاء الاصطناعي على كل القطاعات، كل في اختصاصه، والتعمق في هذا الأمر وتفنيده من كل الجوانب، نظرا لأهمية وخطورة هذا الموضوع خلال الفترة الحالية.

وقال عضو مجلس الشيوخ، محمود القط، إن هذه الدراسة مهمة للحاضر والمستقبل، والتحدي الحقيقي أن يكون لدينا أجيال ليست مستخدمة وإنما مطورة ومبدعة، وهذا لن يتم إلا بتوفير المناخ الملائم لذلك، مثمنا توصيات الدراسة وأهميته.

تابع القط، “إننا لا نشعر بمجهودات الدولة في هذا الشأن، وذلك لأن التحديات تتزايد يوما بعد يوم، ومع ذلك هي مستمرة في الخطوات، ربما تتباطأ لكنها لا تتوقف ولن تتوقف”.

فيما أكد أمين سر لجنة الشباب والرياضة محمد عمارة، أهمية الدراسة المعروضة، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح  السيسي تحدث خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية أبريل الماضي، عن الوظائف المستقبلية وكيف يمكن تأهيل الشباب إلى سوق عملها.   

التجهيز للذكاء الاصطناعي

 أضاف عمارة، “لدينا فرص وتحديات في الذكاء الاصطناعي لكنه لن يؤثر على الوظائف إذا جهزنا كوادر قادرة على مجابهة هذه التطورات”، مشيرا إلى أن مصر تملك استراتيجية للذكاء الاصطناعي لكن دون نتائج ملموسة، موضحا أن موضوع الذكاء الاصطناعي يتلخص في حالة وجود استراتيجية مفعلة.

أكد النائب ضرورة وجود مجلس وطني للذكاء الاصطناعي، وتوحيد الجهود من خلال قانون وتشريع مرن يستوعب  التحديات كافة.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

عضو المجلس حياة خطاب، قالت إنه من الممكن أن تتعارض أهداف الذكاء الاصطناعي مع القيم الإنسانية الأساسية، كما أن عدم التحكم في الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى "كارثة وجودية"، موضحة أنه من الممكن أيضا أن يؤدي إلى الافتقار إلى الإبداع.

شددت على أهمية وضع مبادئ توجيهية أخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول ولأغراض مفيدة، إلى جانب إعداد وتنفيذ قوانين للحماية من إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي.

وشهد أمس استعرض النائب أحمد أبو هشيمة، تقرير اللجنة المشتركة، حول الدراسة المقدمة منه، مؤكدًا أن موضوع الذكاء الاصطناعي وتطوراته وانعكاساته بإيجابياته وسلبياته يمثل ركيزة النظر إلى المستقبل وكيفية الاستعداد له والتعامل مع متطلباته واستحقاقاته.

الذكاء الاصطناعي

أكد أبو هشيمة أن موضوع الذكاء الاصطناعي من الموضوعات المتشعبة ذات الأبعاد المتعددة، حيث يرتبط بجميع جوانب الحياة، إذ لا يمكن أن نغفل دوره في الاقتصاد أو الصناعة أو التجارة أو التعليم أو الصحة أو الفضاء أو التسليح أو الثقافة أو الزراعة وغيرها.

وجاء في الدراسة أنه وفقًا لـ "مؤشر الذكاء الاصطناعي" الصادر عام 2023 عن جامعة ستانفورد الأمريكية، فإنه تجدر الإشارة إلى أن عدد الدول التي وضعت استراتيجيات وخططًا وطنية للذكاء الاصطناعي حتى نهاية 2022، بلغ 64 دولة، من بينهم مصر التي اتخذت خطوات أولية في هذا المسار، وإن سبقتها بعض الدول الشقيقة على غرار دولة الامارات العربية المتحدة التي اتخذت خطوات سباقة في هذا المقام.

الذكاء الاصطناعي في دول الخليج

وبينت الدراسة أن الإمارات أطلقت استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي عام 2017، كما تم تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، فضلًا عن إنشاء مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.

search