السبت، 05 أكتوبر 2024

09:19 م

"فزاعة كل عام".. روشتة للتخلص من كوابيس ما بعد الثانوية العامة

كوابيس الثانوية العامة

كوابيس الثانوية العامة

منى الصاوي

A A

امتحان صعب وأسئلة معقدة وأجواء عصيبة، يقطعها صوت أجش ومزعج، ووجه عبوس، لمراقب يقف وسط لجنة الامتحان ويعطي تعليمات “جافة” للطلاب، أشهرها على الإطلاق "كله يبص في ورقته.. ممنوع الكلام".

كوابيس مزعجة

كوابيس مزعجة ارتبطت بمثل هذه المشاهد، لا سيما مع الذين مروا بتجربة الثانوية العامة، و"بعبع" الامتحانات، وعادةً ما يستيقظون من هذا الكابوس وهم يعانون من الضغط والصداع، لكن يشعرون بالارتياح حين يدركون أن كل ذلك لم يكن سوى حلمًا عابرًا.

مرحلة صعبة وحاسمة

"مرحلة صعبة وحاسمة"، هكذا وصف استشاري الطب النفسي الدكتور جمال فرويز، تلك المرحلة الدراسية.
وأضاف فرويز لـ "تليجراف مصر"، أن تلك المرحلة تلعب دورًا حاسمًا في تحديد مسار الإنسان المهني المستقبلي، إذ تكون مليئة بالأحداث والتفاصيل التي قد تترك آثارًا عميقة على الشخص في المستقبل، خصوصًا في ذاكرته وعقله الباطن ومشاعره.

تحديد المصير

وأرجع الطبيب النفسي تكرار الكوابيس المرتبطة بالامتحانات إلى عدة أسباب، لعل أبرزها النظرة المرعبة السائدة تجاه الثانوية العامة حيث يُعتبرها البعض فترة تحديد المصير، ويعيش الطلاب أجواء مليئة بالتوتر والخوف ما قد يصيب البعض منهم بالأمراض النفسية والاكتئاب الذي يؤدي إلى الانتحار في بعض الأوقات.

ذكريات سيئة

وترتبط الثانوية العامة في ذاكرة العديد من الأشخاص بذكريات سيئة، خصوصًا أن حوالي 60٪ منهم لم يحققوا حلمهم في الالتحاق بالكليات التي كانت حلمًا لهم، وإجبارهم على امتهان أعمال ضد رغباتهم، الأمر الذي يزيد الأمور النفسية تعقيدًا، بحسب ما أكده فرويز.

موسم الامتحانات

وتابع، "خلال فترة امتحانات الثانوية العامة، يتحمل الطلاب عادة عبئًا عصبيًا كبيرًا، مما يترك آثارًا داخلية تتراكم، خصوصًا عندما يبدأ موسم الامتحانات".
وأشار إلى أن بعض الأشخاص يولون اهتمامًا خاصًا لتفاصيل الأحداث التي تحدث خلال هذه الفترة، وتترسخ في عقولهم الباطنة، خصوصًا إذا كان لها تأثير كبير على حياتهم، ونتيجة لذلك، قد يرون شريط الأحداث الذي وقع خلال فترة الثانوية العامة يمر أمام عيونهم، سواء أثناء اليقظة أو في الأحلام.

روشتة تجاوز الكوابيس

ووضع فرويز روشتة تجاوز مثل هذه الكوابيس، قائلًا، "تناول بعض أنواع الأدوية قد يؤدي إلى تخفيف حدة الكوابيس المزعجة، والحد من أعراضها مثل مضادات الاكتئاب".
وأضاف أن حدة هذه الكوابيس تعتمد على عوامل متعددة، بما في ذلك وجود الدعم النفسي والاجتماعي، وتوافر نمط نوم صحي ومنظم، والبعد عن تناول الأطعمة قبل النوم مباشرة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search