السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

سبب وفاة طالب في لجنة امتحانات الثانوية العامة

شادي زلطة

شادي زلطة

نيفين عبد الغني

A A

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، شادي زلطة، سبب وفاة طالب في أحد لجان امتحانات الثانوية العامة اليوم، قائلًا إنه كان يعاني مرضًا في القلب، وتوفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "علي مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، ويذاع على فضائية "صدى البلد"، أن اليوم الاول من امتحانات الثانوية العامة مر دون أي شكوي ولكن تم رصد 3 حالات غش في مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية.

وأكد أنه تم إحالة المفتشين على اللجنتين - اللتين شهدتا وقائع الغش- للمساءلة القانونية، بسبب تقصيرهم في اجراءات التفتيش ليتمكن الطلاب من دخول اللجان بأجهزة الهاتف المحمول.

مرحلة صعبة وحاسمة

"مرحلة صعبة وحاسمة"، هكذا وصف استشاري الطب النفسي الدكتور جمال فرويز، تلك المرحلة الدراسية.
وأضاف فرويز لـ "تليجراف مصر"، أن تلك المرحلة تلعب دورًا حاسمًا في تحديد مسار الإنسان المهني المستقبلي، إذ تكون مليئة بالأحداث والتفاصيل التي قد تترك آثارًا عميقة على الشخص في المستقبل، خصوصًا في ذاكرته وعقله الباطن ومشاعره.

تحديد المصير

وأرجع الطبيب النفسي تكرار الكوابيس المرتبطة بالامتحانات إلى عدة أسباب، لعل أبرزها النظرة المرعبة السائدة تجاه الثانوية العامة حيث يُعتبرها البعض فترة تحديد المصير، ويعيش الطلاب أجواء مليئة بالتوتر والخوف ما قد يصيب البعض منهم بالأمراض النفسية والاكتئاب الذي يؤدي إلى الانتحار في بعض الأوقات.

ذكريات سيئة

وترتبط الثانوية العامة في ذاكرة العديد من الأشخاص بذكريات سيئة، خصوصًا أن حوالي 60٪ منهم لم يحققوا حلمهم في الالتحاق بالكليات التي كانت حلمًا لهم، وإجبارهم على امتهان أعمال ضد رغباتهم، الأمر الذي يزيد الأمور النفسية تعقيدًا، بحسب ما أكده فرويز.

موسم الامتحانات

وتابع، "خلال فترة امتحانات الثانوية العامة، يتحمل الطلاب عادة عبئًا عصبيًا كبيرًا، مما يترك آثارًا داخلية تتراكم، خصوصًا عندما يبدأ موسم الامتحانات".
وأشار إلى أن بعض الأشخاص يولون اهتمامًا خاصًا لتفاصيل الأحداث التي تحدث خلال هذه الفترة، وتترسخ في عقولهم الباطنة، خصوصًا إذا كان لها تأثير كبير على حياتهم، ونتيجة لذلك، قد يرون شريط الأحداث الذي وقع خلال فترة الثانوية العامة يمر أمام عيونهم، سواء أثناء اليقظة أو في الأحلام.

روشتة تجاوز الكوابيس

ووضع فرويز روشتة تجاوز مثل هذه الكوابيس، قائلًا، "تناول بعض أنواع الأدوية قد يؤدي إلى تخفيف حدة الكوابيس المزعجة، والحد من أعراضها مثل مضادات الاكتئاب".
وأضاف أن حدة هذه الكوابيس تعتمد على عوامل متعددة، بما في ذلك وجود الدعم النفسي والاجتماعي، وتوافر نمط نوم صحي ومنظم، والبعد عن تناول الأطعمة قبل النوم مباشرة.

search