الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:32 ص

تزييف الصوت نموذجًا.. 5 نصائح تحميك من التهديدات الإلكترونية

الأمن السيبراني - صورة أرشيفية

الأمن السيبراني - صورة أرشيفية

حسن راشد

A A

يتوقع خبراء الأمن السيبراني أن يشهد عام 2024 المزيد من عمليات الاحتيال والتزييف التي ارتفعت بشدة خلال 2023.

تأتي توقعات الخبراء في ظل مجموعة متنوعة من التحديات الناشئة بسبب استغلال القراصنة للموضوعات الشائعة والتقنيات المتقدمة، وتتجه التوقعات إلى أن عمليات الاحتيال المزمعة ستتخفى وراء قناع الحملات الخيرية لجمع التبرعات، مستغلة تأثير جائحة كورونا والكوارث الطبيعية المستمرة، بالإضافة إلى الصراعات الدولية العالمية التي وصلت إلى أعلى مستوى منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب تقرير للأمم المتحدة.

تطبيقات كسب المال

ووفق شركة الأمن السيبراني كاسبرسكي، فإن الكثير من المحتالين يوجهون تركيزهم على استغلال تطبيقات ألعاب كسب المال “P2E”، خصوصًا في ظل ارتفاع قيمة عملة بيتكوين، إذ إن هذه المنصات تجذب الكثير من الاستثمارات المالية واللاعبين بسبب ما تحمله من وعود بتحقيق الأرباح السهلة من اللعب.

التزييف العميق للصوت

 

التزييف العميق للصوت

التزييف العميق للصوت أصبح ظاهرة شائعة، إلا أنه يتقدم بسرعة، خاصة مع إطلاق شركة Open AI المتخصصة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي برنامج Chat GPT بقدرات متقدمة لتحويل النص إلى صوت يشبه الصوت البشري، وهو ما يتيح الفرصة لإساءة الاستخدام.

ويمكن للمحتالين استغلال تقنيات الصوت لإنشاء محتوى مخادع باحترافية عالية، مما يؤدي إلى تصعيد المخاطر المرتبطة بتقنية التزييف العميق.

الشبكات الافتراضية 

للشبكات الخاصة الافتراضية "VPN" أهمية كبيرة في تعزيز خصوصية المستخدمين، ومواجهة التحديات مثل التي تنتج غالبًا عن التحولات الجيوسياسية، مما يعيق الوصول إلى المعلومات بناء على مواقع المستخدمين.

ويمكن للمستخدمين تجاوز تلك الحواجز من خلال خدمات شبكات خاصة افتراضية تمكنهم من الوصول إلى نطاق أوسع من المعلومات، وفي ظل قدرات تلك الشبكات والمخاوف المتزايدة بشأن الخصوصية وإمكانية الوصول للمعلومات، من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على حلول الشبكات الخاصة الافتراضية بشكل كبير في 2024.

 

إصدارات الأفلام والألعاب الجديدة

تشير توقعات خبراء الأمن السيبراني أيضًا إلى تزايد عمليات الاحتيال مع اقتراب إصدار أفلام مثل Dune Part 2، وDeadpool 3، وJoker 2، وGladiator 2، وAvatar 3، وهو ما يعد فرصة لانتشار مواقع التصيد الاحتيالي التي تعرض وصولًا حصريًا لتلك الأفلام الجديدة.

الأمر لا يقتصر على إصدارات الأفلام الجديدة، لكنه يمتد إلى الألعاب الإلكترونية، ومن المتوقع أن يكون إصدار لعبة GTA VI الحدث الأبرز في عالم الألعاب خلال 2024، مما يجذب عمليات الاحتيال إلى اللعبة، حيث تحتوي على عملة رقمية يمكن تداولها عند اللعب على الإنترنت. 

مخططات جديدة

من جانبها قالت خبيرة الأمن والخصوصية لدى كاسبرسكي، آنا لاركينا، إن عالم عمليات الاحتيال يتغير باستمرار، حيث يواصل المحتالون ابتكار مخططات جديدة، وهو ما يتطلب تركيز المستخدمين للحفاظ على أنفسهم وبياناتهم ضد التهديدات المتطورة.

الأمان عبر الإنترنت

 

الأمان عبر الإنترنت

وجه خبراء الأمن السيبراني عدة نصائح للمستخدمين للحفاظ على أمانهم ضد العمليات الاحتيالية عبر الإنترنت، حيث يجب أن يكون المستخدم على دراية بأحدث التهديدات السيبرانية وعمليات الاحتيال، فالمعرفة وسيلة دفاع قوية، فضلًا عن الحذر من عمليات التصيد الاحتيالي مثل رسائل البريد الإلكتروني، أو المواقع الإلكترونية المشبوهة التي تقدم عروضًا حصرية أو هدايا مجانية، ويجب التحقق من صحة المرسل أو المصدر قبل مشاركة أي معلومات شخصية أو دفع أي مبلغ عبر الإنترنت.

وتحدث الخبراء عن الحلول الأمنية عبر استخدم حلول موثوقة للكشف عن المرفقات الخبيثة وحظر مواقع التصيد الاحتيالي، إلى جانب التفكير قبل مشاركة المعلومات الشخصية، خصوصًا التفاصيل الحساسة مثل العنوان أو رقم الهاتف أو المعلومات المالية، وينبغي عدم مشاركتها إلا على منصات موثوقة وآمنة.

وشدد الخبراء على ضرورة الاعتماد على مصادر موثوقة مثل استخدم المواقع الإلكترونية الرسمية، ومتاجر التجزئة المعتمدة، والمصادر التي تمتلك سمعة طيبة للتسوق، أو الوصول إلى محتوى الأفلام، أو الحصول على معلومات تتعلق بمواعيد الإصدارات الحديثة.

search