السبت، 05 أكتوبر 2024

06:16 ص

الحياة من فوق السحاب.. مصور يوثّق العالم من ارتفاع 3600 متر

المصور الفوتوغرافي الجوي، دون ديلسون

المصور الفوتوغرافي الجوي، دون ديلسون

منى الصاوي

A A

"أنا لست متهورًا ولا أسعى وراء المجازفات"، هذا ما أكده المصوّر الفوتوغرافي الجوي دون ديلسون (75 عامًا)، وهو على ارتفاع 600 متر داخل مروحية تحلّق فوق العاصمة البريطانية لندن.

الحياة من فوق السحاب

وبينما تتدلى ساقاه من الطائرة الهليكوبتر على المقعد الخارجي، تظهر في الأسفل ساعة "بيج بن" وجسر البرج، في لقطة تعكس الجمال الفريد للعاصمة، بحسب تقرير نشره موقع CNN.

رغم أن الكثيرين قد يشعرون بالخوف تجاه فكرة التدّلي من طائرة هليكوبتر أثناء تحليقها، فإن هذا الموقف يُعتبر بالنسبة إلى ديلسون الوضع المثالي لالتقاط الصور بكل جمالها وتفردها.

صور خاصة 

قال ديلسون "إنها حقًا الطريقة الوحيدة التي أفضل التصوير بها"، مشيرًا إلى اختياره هذا النطاق الواسع حتى يشعر الناس بما يحسّ به عندما يكون في الأعلى.

وبدأ المصور الفوتوغرافي الجوي، الذي يقيم في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، مسيرته المهنية منذ نحو عقد من الزمن.

300 ساعة على متن الهليكوبتر

منذ ذلك الوقت، قضى ديلسون أكثر من 300 ساعة على متن الطائرة الهليكوبتر، حيث التقط صورًا لمناظر متنوعة تشمل أزهار الكرز "ساكورا" في اليابان، والممرات الجبلية الوعرة المخفية في البحر الأحمر، على ارتفاع يصل إلى نحو 3،600 متر.

الرحلة إلى نيوزيلاندا

يتذكر ديلسون تجربته قائلًا "أثناء رحلتنا إلى نيوزيلندا، أتيح لي وزوجتي فرصة الصعود على متن طائرة مروحية لمشاهدة نهر جليدي".

عندما لاحظ الطيّار الكاميرا الضخمة المعلقة حول عنق ديلسون، عرض عليه فتح الباب للسماح له بالتصوير دون عوائق.

وأضاف ديلسون "رفضت زوجتي اقتراح الطيّار، لكني قلت له إن ذلك سيكون رائعًا".

تجذب العين وتخدعها

أعمال ديلسون الفوتوغرافية تميل إلى خلق مشاهد تجذب العين وتخدعها، حيث يمكن أن يجعل ديلسون الأخاديد المتجاورة في البحر الأحمر تبدو كأنها أغصان شجرة عتيقة، حيث يشير إلى أنه يسعى لإعادة تفكير الجمهور في الافتراضات المتعلقة بما يراه.

مغامرة كبيرة

ومع ذلك، يبقى ديلسون على استعداد لتحمل المخاطرة، مدركًا تمامًا أنه قد لا يحصل على النتائج المرجوة في كل مرة، حيث أوضح "أنها مغامرة، ليس لديّ أدنى فكرة عندما أرتفع في الهواء إذا كنت سأجد ما أبحث عنه".

وحتى في حالة عدم العثور على ما يبحث عنه، يعتقد ديلسون أن التجربة تستحق بلا شك بذل الجهد.

ويضيف ديلسون "الرؤية من الأعلى تغيُّر النظرة تمامًا، فالعالم يظهر بشكل مختلف تمامًا".

search