السبت، 06 يوليو 2024

07:25 م

ترتيب إيرادات السياحة.. لماذا غابت مصر عن المراكز المتقدمة عالميًا؟

مجموعة من السائحين بمنطقة الأهرامات

مجموعة من السائحين بمنطقة الأهرامات

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

احتلت مصر المركز الـ 29 من حيث الإيرادات السياحية عالميًا خلال عام 2023، فيما جاءت الإمارات بالمركز السادس، وفقًا لما كشف عنه تقرير منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، الأمر الذي يثير التساؤل حول سبب غياب القاهرة عن المراكز المتقدمة.

وبلغ حجم الإيرادات السياحية للإمارات 52 مليار دولار، محققة تقدما بواقع 7 مراكز خلال 2023، مقارنة بالمركز الـ13 خلال عام 2019، أي قبل جائحة كورونا، فيما سجل حجم إيرادات مصر من هذا القطاع 14.1 مليار دولار.

وأكد عضو الغرفة السياحية، مجدى صادق، أن غياب مصر عن مقدمة الدول الأعلى إيرادًا من قطاع السياحة، يعود إلى عدد من العوامل التي تتمثل في أننا دولة تملك مقومات سياحية وليس دولة سياحية، إذ نمتلك الطبيعة الخلابة والطقس المعتدل، وأقدم حضارة في التاريخ، لافتًا إلى أن هناك حاجة ملحة لتكاتف جميع الوزارات والأجهزة في الدولة لدفع قاطرة السياحة إلى الأمام.

وقال صادق لـ"تليجراف مصر"، “خلال عام 2023، أثرت التوترات الجيوسياسة على حجم إيرادات القطاع بسبب اتجاه عدد من السائحين تأجيل قدومهم إلى مصر، لحين انتهاء الحرب القائمة في غزة”، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة تحتاج إلى زيادة التسويق السياحي والمزيد من التدريب والتأهيل لكافة الكوادر العاملة في القطاع.

التوترات الجيوسياسة 

وخلال مايو الماضي توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تراجع إيرادات السياحة بنسبة 6% بسبب استمرار التوترات الجيوسياسة بالمنطقة.

وأضاف عضو الغرفة السياحية، أنه كان من المتوقع أن يكون هناك زيادة في إيرادات السياحة بنسبة 20% في عام 2024، ولكنها تراجعت إلى 7% فقط في ظل الحرب القائمة ما تقوم به جماعة الحوثي في مياه البحر المتوسط.

وأشار إلى أن مصر تستهدف تعظيم إيرادات السياحة، التي توفر العملة الصعبة للدولة، إذ تصاعدت بشكل ملحوظ على مدار السنوات الماضية، فيما انخفضت خلال أزمة فيروس كورونا الذي تسبب في تعطل حركة الطيران بين جميع دول العالم.

ووفق بيانات البنك المركزي، فإيرادات مصر من السياحة، بلغت 13 مليار دولار خلال 2019، بينما تراجعت خلال جائحة فيروس كورونا، إلى 4.4 مليار دولار، وثم بدأت في الارتفاع خلال2021 مسجلة 8.9 مليار دولار، وفى 2022 زادت إلى 12.2 مليار دولار. فيما سجل قطاع السياحة خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024، نحو 4.3 مليار دولار حسبما كشفت وزارة السياحة والآثار.

الإيرادات السياحية 

وتتصدر أمريكا دول العالم من حيث إيرادات السياحة مسجلة 175 مليار دولار، فيما جاءت إسبانيا بالمركز الثاني بإيرادات بنحو 92 مليار دولار، أما المركز الثالث فكان من نصيب المملكة المتحدة بـ74 مليار دولار، فيما احتلت فرنسا المركز الرابع بنحو 64 مليار دولار.

وجاءت إيطاليا في المركز الخامس بنحو 56 مليار دولار، والإمارات في المركز السادس بقيمة 52 مليار دولار، وتركيا جاءت في المركز السابع بنحو 49.5 مليار دولار، ثم أستراليا بقيمة 46.5 مليار دولار، أما المركز من التاسع حتى الحادي عشر فكان محجوزًا لكندا واليابان وألمانيا بقيمة 39.2 مليار دولار و38.6 مليار دولار و37.4 مليار دولار على الترتيب، وفقًا للتقرير.

search