الأحد، 06 أكتوبر 2024

07:12 م

كل ما تريد معرفته عن مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل

مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل

مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل

محمد لطفي أبوعقيل

A A

يلتحق العديد من الطلاب سنوياً بمدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل بعد حصولهم على الشهادة الإعدادية، حيث تُعد هذه المدرسة واحدة من البدائل الرئيسية للثانوية العامة.

شروط القبول في المدرسة

•    تم تحديد تنسيق القبول للطلاب الجدد في العام الدراسي المقبل 2024-2025.
•    ويشترط لقبول الطالب في المدرسة الحصول على مجموع لا يقل عن 220 درجة، بالإضافة إلى تحصيل نسبة لا تقل عن 90% في امتحانات مادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات.
•    يتطلب قبول الطالب في إحدى مدارس المجمع التكنولوجي المتكامل اجتياز اختبارات القبول، التي تحدد مدى استعداده لاستيعاب المواد العلمية التي تُدرَّس داخلها.

أقسام مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل

يتألف المجمع التكنولوجي المتكامل من قسمين دراسيين:

1.    شعبة الكهرباء والإلكترونيات: يُعد هذا القسم مركزًا لتأهيل الطلاب للعمل كفنيين في مجال الإلكترونيات والكهرباء على مستوى متقدم. يتم ذلك من خلال التطبيق العملي في معمل التطبيقات الإلكترونية، ومعمل المعدات الكهربية، ومعمل الدوائر الإلكترونية، ومعمل دوائر المنطق، ومعمل الأساسيات الإلكترونية، والورشة الكهربية، ومعمل التحكم الكهربي، ومعمل التطبيقات الإلكترونية ونظم الاتصالات.

2.    شعبة الميكانيكا: يتيح هذا القسم للطلاب دراسة علوم الميكانيكا بشكل عملي متقدم من خلال معمل التحكم بالكمبيوتر، وورشة أجهزة التبريد والتكييف، ومعمل النظم الهيدروليكية، وورش التطبيقات الهندسية، وورشة اللحام، ومعمل اختبارات المواد الهندسية، ورشة الماكينات ذات التحكم الرقمي، ومعمل التصميم والتشغيل باستخدام الحاسوب الآلي.

يتسنى للطالب الملتحق بالمدرسة إكمال الدراسة خلال 3 سنوات والحصول على شهادة دبلوم المدارس الثانوية الصناعية، معتمدة من مؤسسة بريطانية، كما يمكنه متابعة الدراسة لمدة 5 سنوات للحصول على شهادة فوق المتوسطة.


الأوراق المطلوبة للتقديم في المدرسة:

- صورة ضوئية من شهادة نجاح المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024.
- تقديم بيان نجاح في الشهادة الإعدادية معتمد من مديرية التربية والتعليم التابعة لها الطالب.
- صورة ضوئية من شهادة ميلاد الطالب شهادة كمبيوتر معتمدة طبق الأصل.
- صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي لولي أمر الطالب.
- عدد 2 صورة شخصية حديثة للطالب يتم تسليمها بمقر المجمع عند سداد مصروفات اختبارات القدرات والتي تقدر قيمتها بـ50 جنيها ولا ترد.

 مدة الدراسة في المجمع التكنولوجي المتكامل للحصول على شهادة البكالوريوس:

- تنقسم الدراسة بالمجمع التكنولوجي إلى ثلاث مراحل:
 - المرحلة الأولى: دراسة في المدرسة الثانوية التقنية لمدة ثلاث سنوات، حيث يحصل الطالب على الشهادة الدولية الممنوحة من هيئة بيرسون البريطانية، وشهادة دبلوم التكنولوجيا في التخصص من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
 - المرحلة الثانية: شهادة متوسطة للدراسة في الكلية التقنية لمدة عامين، يحصل الخريج فيها على الشهادة الممنوحة من هيئة بيرسون البريطانية، بالإضافة إلى شهادة دبلوم التكنولوجيا العالي في التخصص من وزارة التعليم العالي.
 - المرحلة الثالثة: الدراسة في الكلية التقنية المتقدمة لمدة سنتين، حيث يحصل الخريج بعدها على شهادة البكالوريوس في التكنولوجيا المتقدمة في التخصص من وزارة التعليم العالي، معتمدة رسميًا من المجلس الأعلى للجامعات.

6) لا يلزم الطالب التقديم في معهد أو كلية آخري بعد التخرج، بل يمكنه الاستمرار في الدراسة حتى الحصول على شهادة البكالوريوس التكنولوجية المتقدمة في إحدى التخصصات الفنية المعتمدة من وزارة التعليم العالي.

7) يتم تدريب الطلاب خلال فترة الدراسة وإجازة الصيف بمكافأة.

8) يوجد امكانية الحصول على منح دراسية داخل مصر وفي الخارج للطلاب المتفوقين.

9) يُوفر المجمع فرص عمل للطلاب في العديد من المصانع والشركات.

10) يُتاح للطلاب استكمال الدراسة في المعاهد العليا والكليات الحكومية والخاصة.

search