الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:01 م

"تضر بالصناعة".. رجال أعمال يشتكون من إجازة عيد الأضحى

أحد المصانع المصرية

أحد المصانع المصرية

مصطفى العيسوي

A A

اشتكى عدد من رجال الأعمال من مدة إجازة عيد الأضحى المبارك، التي ستستمر لمدة 9 أيام، إذ سيكون الخميس المقبل 13 يونيو الجاري أخر يوم عمل بالمؤسسات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص، على أن تكون العودة يوم الأحد 23 من الشهر ذاته.

وأوضح رجال الأعمال، في مذكرة وقع عليها رؤساء جمعيات مستثمري بورسعيد ومدينة نصر والإسكندرية و6 أكتوبر، موجهة إلى رئيس مجلس الوزرء مصطفى مدبولي، أن هذه المدة تتسبب في تضرر المصانع، وهناك بعض القرارات غير المسبوقة وآخرها مدة إجازات الأعياد التي تصدر بالمخالفة للقانون بدلًا من يومين، ألحقت معاناة في القطاع الصناعي بمصر.

توقف المصانع

وبحسب المذكرة، فإن توقف العمل في المصنع يوم العيد سيؤدي إلى التوقف عن التصدير، علاوة على أن يصبح الإنتاج والشحن لشهر راكد لمن نجا من التأخير والخسائر، التي يدفعها للعملاء في الخارج بسبب الإجازات الطويلة.

وأضاف رجال الأعمال، أن الضرر الواقع على المصانع قد سبب تراجع العمل بالإضافة إلى الضرر الناتج عن الإجازات الطويلة مما أضر بمعدل الانتاج والإيرادات للمصانع، من ناحية الإيرادات بالعملة الأجنبية، نحن نتعامل مع 10 دول يوميا حوالات مالية للمصانع المتخصصة بفرانكفورت إلى العميل، وأيضًا هناك الآلاف من الحاويات العالقة بالموانئ بسبب توقف العمل.

عزوف المستمر الأجنبي

وذكر رجال الأعمال، أن "الحكومة تقوم بإصدار قرارات عكس ما تناشد أصحاب المصانع به بشأن زيادة الإنتاج، إذ أن هناك أزمة جراء توقف المصانع خلال فترة العيد، وتوقف الإنتاج سيرفع تكلفة المنتج المصري وتقلل من قدرة المصانع التنافسية وتضعف سمعته في الخارج مما يزيد من عزوف المستثمر الأجنبي والمصري عن الدخول في مجال الصناعة، وكل ذلك يأتي في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من نقص للعملة الصعبة".

وطالب رجال الأعمال، أن "تكون إجازة عيد الأضحي يومين فقط حرصا على الصناعة في مصر وسمعتها التي هي رأس مال بلادنا".

وأشار رجال الأعمال، إلى أن "اقتصاد الدول يعتمد أساسا على الصناعة أولا كما يحدث في الدول المتقدمة حيث العائد على المدى المتوسط والطويل سيرفع مستوى التعليم والصحة وسيخفض التضخم وتوقف زيادة الأسعار".

search