الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:49 ص

رسميًّا.. أول أيام مصر في "بريكس"

انضمام مصر إلى بريكس

انضمام مصر إلى بريكس

محمود كمال

A A

تنضم مصر اليوم الإثنين 1 يناير 2024، بشكل رسمي إلى مجموعة "بريكس" بعد موافقة الدول الأعضاء خلال اجتماعهم الدوري في أغسطس الماضي.

ومع تفاقم أزمة الدولار في مصر، خصوصاً بعد خروج ما يقرب من 22 مليار دولار منتصف العام الماضي نتيجة الحرب الروسية - الأوكرانية، وجدت الحكومة المصرية فرصة للانضمام إلى التحالف الذي يهدف إلى التعامل التجاري من خلال مبادلة العملة المحلية.

وبلغ حجم الصادرات المصرية إلى الدول الأعضاء في تحالف "بريكس" نحو 4.9 مليار دولار، بينما بلغ حجم الواردات 26.4 مليار دولار، وفقًا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 2022.

تجارة بالعملة المحلية

يقول الخبير الاقتصادي وليد جاب الله، إن هذا التكتل بطبيعته لا يعتبر منظمة، ولكن يعتبر مجموعة من التفاهمات والآليات والتي تفتح الباب أمام تعاون أكبر، واستخدام للعملات المحلية بين الدول الأعضاء، وتفعيل المبادئ التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات.

ويوضح الخبير الاقتصادي لـ"تليجراف مصر" الاتفاقيات بين الدول الأعضاء، ومنها البحث عن آليات جديدة للتعامل، لتعزيز التبادل التجاري بين الدول الأعضاء، وضخ استثمارات جديدة.

ويشير إلى مؤسسات أنشئت تحت مظلة بريكس، وهو بنك "التنمية الجديد"، والذي اشتركت فيه مصر.

الثمار بقدر الجهد 

يتابع الخبير الاقتصادي، أن الثمار الاقتصادية لانضمام مصر إلى "بريكس" تكون بقدر الجهد المبذول من خلال زيادة الإنتاج، حتى يمكن التبادل التجاري مع الدول الأعضاء، بالإضافة إلى مزيد من المبادرات، ليس فقط بين الحكومات وإنما بين رجال الأعمال بتلك الدول.

"الاشتراك لن يفتح الخزائن" هكذا اختتم الخبير الاقتصادي كلامه، مؤكدا أن وقت جني ثمار انضمام مصر إلى البريكس لا يمكن تحديده، لأن ذلك يحكمه جدية كل دولة داخل التحالف.

الهدف من "بريكس"

منذ تأسيس المجموعة لأول مرة في عام 2009، وهدفها هو التحول إلى قوة اقتصادية وتحقيق نمو اقتصادي شامل للدول الأعضاء، بالإضافة إلى إنشاء عملة واحدة للقضاء على هيمنة الدولار العالمية.

المجموعة تكبر

قال مبعوث جنب إفريقيا أنيل سوكلال، إن عضوية مجموعة بريكس من المقرر أن تتضاعف، بسبب انضمام مصر والمملكة السعودية والإمارات وإثيوبيا وإيران، بدايةً من اليوم.

وأضاف سوكلال، أن الأعضاء الجدد سيرسلون مسؤولين لحضور اجتماع الشيربا المقبل، في العاصمة الروسية موسكو في 30 يناير 2024.

search