الخميس، 04 يوليو 2024

12:59 م

دمج واستحداث وزارات.. موعد حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة

الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي

الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي

محمد الجوهري

A A
سفاح التجمع

كشف مصدر مطلع، أن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، يكثف لقاءاته بالعديد من الشخصيات المرشحة لتولي ⁧‫حقائب وزارية‬⁩ من الخبرات الوطنية دوليًا ومحليًا بناءً على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأفاد المصدر لـ "تليجراف مصر" أن رئيس الوزراء يجري مشاورات تشكيل ⁧‫الحكومة الجديدة‬⁩ بشكل يومي، وأن المشاورات لا تعني بالضرورة ترشيح الشخصيات التي يتم مقابلتها للمناصب الوزارية.

وأوضح أنه تم إعداد قوائم بأسماء المرشحين للمناصب الوزارية، تشمل قوائم أساسية واحتياطية، لنحو 18 وزارة.

وأشار المصدر إلى احتمالية تقليص عدد الوزارات ودمج بعضها، مثل دمج وزارتي الكهرباء والبترول تحت اسم "الطاقة" لتجنب التشابك في الملفات، إضافة إلى استحداث وزارة للاقتصاد، ولكن الأمور لم تحسم بعد.

حلف اليمين الدستورية بعد عيد الأضحى

وكشف المصدر، أن حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة‬⁩ مقرر له بعد العودة من إجازة عيد الأضحى.

وأضاف أن بعض الوزراء الحاليين مستمرون في مناصبهم، وفقا للأداء المقدم منهم خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أن الحكومة الجديدة ستضم خبرات في مجالات الاستثمار؛ لجذب الاستثمارات الأجنبية والقطاع الخاص.

التوقعات السياسية

وتوقع سياسيون رحيل عدد كبير من وزراء الحكومة الحالية، والإبقاء على عدد ضئيل في التشكيل الجديد. 

وأشاروا إلى أن الفترة المقبلة حساسة وتتطلب كفاءات وخبرات لإدارة الملفات بشكل جيد خصوصا الاقتصادية والأمنية.

استقالة حكومة مدبولي

وقدم رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، استقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل أن يُكلف بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات المتميزة، بهدف تحقيق عدة أهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وعقب استقالة الحكومة، كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضم ذوي الكفاءات والخبرات المتميزة لتحقيق العديد من الأهداف، أبرزها الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، وبناء الإنسان المصري، وتطوير المشاركة السياسية، إلى جانب تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل.

تكليفات الحكومة الجديدة

ووجه الرئيس السيسي الحكومة الجديدة بالتركيز على عدد من المحاور الأساسية، منها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وتعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب.

ملفات الثقافة والخطاب الديني

توجيهات الرئيس تركزت أيضًا على تطوير ملفات الثقافة والخطاب الديني لترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي، مع مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، من خلال جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، لتحقيق تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

الاستمرار في تسيير الأعمال

وكلّف السيسي الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها لحين تشكيل حكومة جديدة، لضمان عدم توقف العمل الحكومي واستمرار الخدمات العامة خلال الفترة الانتقالية.

search