الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:56 ص

"البيضاء" تخسر 11 جنيها.. أسعار الدواجن الأربعاء 12 يونيو 2024

أحد مزارع الدواجن - أرشيفية

أحد مزارع الدواجن - أرشيفية

A A

تراجعت أسعار الدواجن خلال تعاملات اليوم الأربعاء، على نحو ملحوظ، لينخفض سعر كيلو الفراخ البيضاء بنحو 11 جنيها مقارنة بما كان عليه أمس. 

سعر كيلو الفراخ البيضاء

ووفقا لبورصة الدواجن وصل متوسط سعر كيلو الفراخ البيضاء دخل المزارع إلى 89 جنيهًا لتباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 98 و100 جنيه. 

أسعار الدواجن البلدي

فيما تراجعت أسعار الدواجن البلدي بقرابة 4 جنيهات فقط لتصل إلى مستوى 120 جنيها للكيلو داخل المزرعة لتباع في الأسواق بسعر يتراوح بين 125 و130 جنيها، أما الدواجن الحمراء فسجلت اليوم سعر 110 جنيهات للكيلو داخل المزارع لتباع للمستهلك بسعر 120 جنيها. 

سعر البيض الأبيض

وسجل سعر البيض الأبيض مستوى 151 للكرتونة داخل المزرعة ليباع في الأسواق بسعر 161 جنيها، أما البيض الأحمر فوصل إلى 152 جنيها للكرتونة ليباع للمستهلك بقرابة 162 جنيها. 

أسعار الدواجن

خلال الشهر الماضي ارتفعت أسعار الدواجن بمتوسط 10 إلى 12 جنيها للكيلو الواحد، وبحسب نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ثروت الزيني، ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة بأكثر من 20% سببه الرئيس موجات الحر المرتفعة وخطة تخفيف الأحمال التي تتزامن مع أوقات الذروة ما يؤدي إلى نفوق عدد كبير من الدواجن التي لا تتحمل ارتفاع درجة الحرارة، وبالتبعية نقص المعروض في الأسواق ما يضغط على الأسعار.  

يشار إلى أن الحكومة أفرجت منذ مارس الماضي وحتى الآن عن بضائع بأكثر من 8 مليارات دولار، مع إعطاء الأولوية لمستلزمات الإنتاج والأعلاف، الأمر الذي ساهم في استقرار أسعار الدواجن نسبيا منذ نهاية شهر رمضان المبارك. 

وضمن جهود السيطرة على الأسواق، حرك جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية منتصف مايو الماضي دعوى جنائية ضد  كبار سماسرة دواجن التسمين البيضاء، لمخالفتهم أحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005؛ من خلال اتفاقهم على تحديد سعر بيع كيلو دواجن التسمين البيضاء الذي يتم بيعه من المزارع إلى تجار الجملة، ما يؤثر سلبًا على مصلحة المستهلك ويضر بآليات العرض والطلب. 

search