السبت، 05 أكتوبر 2024

10:52 ص

لتلبية رغبات المستثمرين.. مؤشر الشريعة يضم 33 شركة تمثل 16 قطاعًا

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

قال رئيس البورصة المصرية، أحمد الشيخ، إن  مؤشر الشريعة الذي يحمل اسم EGX33 Shariah Index جرى إطلاقه اليوم الأربعاء، ويضم 33 شركة تتفق أنشطتها مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. 

وأوضح الشيخ في بيان، أن الشركات المدرجة على المؤشر الجديد تمثل 16 قطاعًا مختلفًا، وهي جميعها شركات مدرجة بالفعل في السوق، وجرى اختيارها وفقًا لمنهجية أقرتها لجنة الرقابة الشرعية التي تضم مجموعة من علماء الشريعة وخبراء الاقتصاد الإسلامي وفقه المعاملات المالية.

مؤشر الشريعة

وأشار إلى أن تاريخ بدء احتساب المؤشر EGX33 Shariah Index هو الأول من يناير 2022 وبمقارنة أدائه مع  جميع المؤشرات الحالية منذ بداية 2024 وحتى الآن، نجد أنه أفضلهم على الإطلاق.

وشدد رئيس البورصة المصرية، على أن إطلاق المؤشر جاء لتلبية طلبات أعداد كبيرة من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، لتدشين مؤشر يمثل الشركات التي تتوافق أنشطتها مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وأوضح أن لجنة الرقابة الشرعية تضم نخبة من علماء الشريعة الإسلامية والاقتصاد الإسلامي وفقه المعاملات المالية، ويجمعون بين العلم الشرعي وتطبيقات الاقتصاد الإسلامي والتجارب المستحدثة في فقه المعاملات المالية، وعلى دراية واسعة بأحكام وقوانين سوق المال وأدواته. 

وأضاف الشيخ، أن حجر الزاوية في إطلاق المؤشر هو الخبرات المتراكمة والمتنوعة المتميزة لكل من رئيس اللجنة أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عمرو الورداني ونائب رئيس اللجنة أستاذ المحاسبة المتفرغ بكلية التجارة بجامعة الأزهر عز الدين تهامي ، وعضو هيئة الرقابة الشرعية بالعديد من المؤسسات المالية حسنين عبد المنعم . 

شركات مؤشر الشريعة الإسلامية 

ضوابط مؤشر الشريعة

وأفاد الشيخ بأن الشركات المدرجة على المؤشر الجديد جرى اختيارها من ضمن شركات مؤشر EGX100، وكذلك وقع الاختيار على الشركات التي لديها هيئة رقابة شرعية، موضحًا أنه جرى وضع حد أقصى لوزن كل شركة داخل المؤشر مقداره 15%، تماشيًا مع متطلبات مديري صناديق الاستثمار. 

من جانبه، أوضح عمرو  الورداني أن لجنة الرقابة الشرعية تطبق مجموعة من الضوابط عند اختيار الشركات المدرجة على المؤشر ومن أهمها أن تكون أنشطة الشركة لا تتعارض مع مبادئ الشريعة، كما تتم مراعاة مجموعة من الضوابط الأخرى المتعلقة بنسبة قيمة الاستثمارات التي تحمل فوائد إلى إجمالي أصول الشركة أو إلى متوسط القيمة السوقية للشركة أيهما أكبر، وكذلك نسبة قيمة المبالغ المقترضة التي تحمل فوائد إلى إجمالي أصول الشركة. 

يشار إلى أن مؤشر الشريعة يضم شركات كبرى مثل مجموعة طلعت مصطفى وبنك فيصل الإسلامي وبنك أبوظبي الإسلامي وبالم هيلز وراية وفوري أوراسكوم كونستراكشن وأوراسكوم للتنمية وجهينة للصناعات الغذائية. 

search