الأحد، 07 يوليو 2024

03:51 ص

للحد من الزيادة السكانية.. بروتوكول تعاون بين "التضامن"و"مصر بلا مرض"

وزيرة الضتامن توقع بروتوكول تعاون للحد من الزيادة السكانية

وزيرة الضتامن توقع بروتوكول تعاون للحد من الزيادة السكانية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

وقعت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر بلا مرض، الدكتورة لمياء كمال، بروتوكول تعاون بين برنامج "2 كفاية" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة "مصر بلا مرض". 

يهدف البروتوكول إلى توفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للحد من الزيادة السكانية، بقيمة 15 مليون جنيه.

سعادة بالشراكة

أعربت وزيرة التضامن الاجتماعي عن سعادتها بهذه الشراكة، التي تمثل مرحلة جديدة من التعاون المستمر والمثمر مع مؤسسة "مصر بلا مرض"، مؤكدة على الدور المهم الذي يلعبه المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة كضلع رئيسي في مثلث التنمية.

جهود مستمرة

وأشارت القباج إلى أهمية هذه الشراكة في ضوء جهود الوزارة لتوفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في المناطق المحرومة، كجزء من الانتقال نحو التنمية الاجتماعية الشاملة وتحسين الخصائص السكانية.

برنامج 2 كفاية

أضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن برنامج "2 كفاية للحد من الزيادة السكانية" قد وفر خدمات تنظيم الأسرة لأكثر من 520 ألف سيدة من خلال 65 عيادة في قرى 11 محافظة، بهدف سد فجوة الحاجة غير الملباة. 

تم تجهيز 37 عيادة إضافية في 20 محافظة، حيث تم تشغيل 15 منها بدءًا من الشهر الجاري، ويتم حاليًا اتخاذ خطوات لتوفير خدمات جديدة داخل العيادات لتحسين جودة الخدمة.

نص البروتوكول

ينص البروتوكول على توفير 3 عيادات متنقلة و10 عيادات ثابتة لتقديم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لبرنامج "2 كفاية" في المناطق الأكثر احتياجًا والأعلى في معدلات النمو السكاني، حيث سيتم إتاحتها بالمجان للفئات المستهدفة.

يتضمن البروتوكول أيضًا محورًا للتوعية، من خلال تنفيذ ندوات في المحافظات المستهدفة لنشر الوعي بالقضية السكانية. 

سيتم استخدام عدد من الآليات مثل الندوات والمؤتمرات واللقاءات المجتمعية، إضافة إلى طباعة مواد إعلامية وتوزيعها، وعمل فيديوهات توعوية عن القضية السكانية وصحة المرأة. 

ستستهدف الجهود المناطق ذات الأولوية بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

search