الخميس، 04 يوليو 2024

05:12 ص

"الدولية للهجرة": 150 ألف قتيل حصيلة الحرب السودانية

الحرب السودانية

الحرب السودانية

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

في ظل النزاعات المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والاضطرابات السياسية في السودان، يعاني العديد من السكان جراء العنف، والقتل، والاعتداءات الجنسية، ما أدى لزيادة عدد النازحين، في وقت تواجه الأمم المتحدة تحديات كبيرة في تقديم المساعدات اللازمة للنازحين الداخليين.

سجّل السودان حوالي عشرة ملايين نازح داخل البلاد، بحسب تقرير صادر عن منظمة الهجرة الدولية الثلاثاء الماضي، هذا العدد الضخم يشكل معاناة إنسانية هائلة، إذ تركت الحروب والصراعات المستمرة بصماتها القاسية على حياة المدنيين في السودان.
وتشير تقديرات المنظمة الدولية للهجرة إلى أن أكثر من سبعة ملايين شخص نزحوا من منازلهم بعد اندلاع الحرب بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" في العام الماضي، بالإضافة إلى أكثر من مليوني نازح قبل الحرب، وصفت المنظمة الوضع بأنه استمرار لأطول أزمة نزوح في العالم.
وفي المجمل، تم اضطرار حوالي 12 مليون شخص للهروب من منازلهم في السودان، مع تجاوز أكثر من مليوني شخص الحدود إلى الدول المجاورة، بما في ذلك تشاد وجنوب السودان ومصر. 
منذ بدء الحرب في منتصف أبريل 2023، اندلعت معارك عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان و"قوات الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو، ما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح ملايين آخرين. يظل عدد القتلى غير محدد بشكل واضح، وتشير بعض التقديرات إلى أنه قد يصل إلى 150 ألف شخص.
ووفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، فسبق أن أصدرت اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، التي تُعَدُّ أعلى هيئة مختصة بتنسيق الشؤون الإنسانية في إطار منظومة الأمم المتحدة، تحذيرًا شديدًا من أن الوضع في السودان قد وصل إلى مستويات كارثية.

search