السبت، 05 أكتوبر 2024

04:04 م

يوم الحج الأعظم.. متى يكون يوم التروية؟

يوم التروية

يوم التروية

ندى ابراهبم

A A

تفصلنا أيام قليلة عن بدء موسم الحج لعام 2024، ويتصدر محركات البحث سؤال متى سيكون يوم التروية.

متى سيكون يوم التروية؟

وعن متى سيكون يوم التروية، فيبدأ يوم التروية أول يوم الحج، حيث تبدأ رحلة الحج لعام 2024 في اليوم الثامن من ذي الحجة الموافق 14 يونيو، وينتهي الحج في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة الموافق 19 يونيو.

يوم التروية 

يوم التروية

يوم التروية يوم الحج الأعظم الثامن من شهر ذي الحجة، أطلق عليه يوم التروية لأن الحجاج يأخدوا فيه زيادة من الماء من مكة إلى جبل عرفات.

وكما ذكر الإمام الحافظ ابن حجر أن يوم التروية أطلق عليه ذلك لأن الناس كانوا يروون فيه أنفسهم بالماء، ويروون فيه إِبِلهم؛ حيث إن الأماكن التي سوف ينتقلون إليها خالية من الماء؛ إذ ليس فيها آبار ولا عيون ماء.

فضل يوم التروية

وعن فضل يوم التروية، فهو أحد أعظم أيام العشر من ذي الحجة لأنه أول أيام الحج وعن النبي -صلى الله عليه وسلم قال-: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)

الحجاج علي جبل عرفات 

أدعية يوم التورية من القرآن الكريم

(رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)

(رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا)

دعاء يوم التروية من السنن النبوية

(اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ؛ إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)]

(اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ)

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search