السبت، 06 يوليو 2024

07:51 م

"معادلة القط والفأر".. كيف يؤثر "الفيدرالي" في أسعار الذهب؟

الدولار الأمريكي والذهب

الدولار الأمريكي والذهب

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

يتحكم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في "لمعان" الذهب، من خلال أسعار الفائدة، والتي تجعل المستثمرين أمام خيارين، إما التحوط بالمعدن النفيس، أو التوجه إلى السندات الدولارية.

وقبل إعلان الفيدرالي عن مصير أسعار الفائدة خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، فإن المعدن النفيس ارتفع بأكثر من 20 دولارا لأوقية العقود الفورية، وسط توقعات بتثبيت الفيدرالي الفائدة للمرة السابعة على التوالي.

وقال خبير أسواق المال، أحمد معطي، إنه يوجد علاقة عكسية بين الذهب والفائدة، إذ أن رفع "الفيدرالي" أسعار الفائدة، فهذا يجعل المستثمرين يتجهون إلى إيداع أموالهم في السندات الدولارية للاستفادة من العائد والفائدة المرتفعة على الدولار، أما في حالة خفضها، فإنهم يتجهون لشراء الذهب لأنه يحافظ على قيمة الأموال وملاذ آمن.

وأضاف خبير أسواق المال لـ"تليجراف مصر"، أن تثبيت أسعار الفائدة ارتفع على الرغم من اتجاه الفيدرالي لتثبيت الفائدة، بسبب وجود حالة من اليقين أن الفيدرالي سيخفض الفائدة خلال سبتمبر المقبل حتى لا يتعرض الاقتصاد الأمريكي إلى الركود.

وخلال اجتماع مايو الماضي، قررت لجنة السوق المفتوجة بالفيدرالي الأمريكي بالإبقاء على أسعار الفائدة عند النطاق 5.25% و5.50%، للمرة السادسة على التوالي منذ رفع تكاليف الاقتراض في يوليو 2023.01‏/05‏/2024

وارتفعت أسعار أوقية الذهب بحوالي 273 دولارا منذ يناير الماضي 2024، على الرغم من تثبيت الفيدرالي للفائدة خلال جميع اجتماعات العام الجاري.

سبائك ذهب صغيرة

أسعار الذهب في مصر

ومن جانبه، قال نائب رئيس شعبة الذهب، لطفي منيب، إن أسعار الذهب في مصر لن تتأثر بشكل كبير بارتفاع المعدن النفيس عالميًا، لأن المعيار الأول لتحديد السعر في الأسواق المحلية هو سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأضاف منيب لـ"تليجراف مصر"، أن المستثمرين الأجانب يقبلون على شراء الذهب عندما يتم تخفيض الفائدة بسبب اعتباره ملاذ آمن يمكن أن يتم بيعه بسرعة وسهوله عكس السندات الدولارية.

وارتفع صافي مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب إلى 33 طنًا في أبريل من العام الماضي، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي، ويمثل هذا ارتفاعًا عن صافي المشتريات المعدلة البالغة 3 أطنان في مارس، وسط استمرار المشتريات الكبيرة من قبل عدد من بنوك الأسواق الناشئة، ويعكس استمرار الطلب القوي على الرغم من ارتفاع أسعار المعادن.

search