الأحد، 07 يوليو 2024

02:30 ص

محافظ البنك المركزي: اتخذنا حزمة إجراءات مؤلمة للحد من التضخم

محافظ البنك المركزي حسن عبد الله

محافظ البنك المركزي حسن عبد الله

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

قال محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، إن البلاد اعتمدت حزمة من الإجراءات التي قد تكون مؤلمة للحد من التضخم وتوقعاته والتغلب على أزمة العملة وتحسين بيئة الأعمال.

وأضاف عبد الله، خلال الاجتماع العام السنوي الـ31 للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم) الذي عقد في جزر البهامز اليوم، أن المركزي رفع أسعار الفائدة بنسبة 19% لاستيعاب السيولة العالية وزيادة الاستثمار في العملة المحلية.

وتابع عبد الله، أن هذه الإجراءات تتطلب تقييما دقيقا للعامل الأهم وهو معدل التضخم، وبدون ذلك لا يفيد بشكل كبير خصوصًا مع توافر المصداقية والتي تعد الأهم من أجل استعادة الثقة في الأسواق.

وأكد محافظ البنك المركزي، أنه من الضروري أن تتم كل الإجراءات المالية بشكل متناغم وكذلك التعامل مع الاحتياجات الأساسية للأفراد أصحاب الدخل المحدود.

وأشار عبد الله، إلى أن مصر تستهدف الفئات ذات الدخل المحدود من خلال عدد من البرامج منها برنامج تكافل وكرامة، وبرامج أخرى تستهدف فئات وأسر محددة بالمساعدة.

وأكمل عبد الله، أن الهيكل المالي العالمي لا يستجيب حاليًا على النحو الأمثل في مواجهة الأزمات المتكررة التي نشهدها، حيث ارتفعت معدلات التضخم بعد جائحة فيروس كورونا بشكل كبير، وتلا ذلك التوترات الجيوسياسية التي أثرت على جميع الدول.

مصر تسدد 15.5 مليار دولار

وبحسب أحدث بيانات البنك المركزي المصري، فإن مصر قامت بتسديد نحو 15.5 مليار دولار كخدمة دين "فوائد وأقساط قروض" خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2023-2024 من "يوليو إلى ديسمبر 2023”مقابل 11.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

search