السبت، 06 يوليو 2024

07:16 م

"الزراعة" تُكثف أبحاثها لتطوير محاصيل جديدة وزيادة الإنتاجية

 وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير

وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

كلف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، المراكز البحثية والمختصين بها بضرورة التوسع في إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث والتجارب والحقول الإرشادية، وبرامج التربية واستنباط الأصناف والهجن لعدد من المحاصيل الزراعية.

تطبيق التجارب

وأضاف القصير في بيان له أن هناك رغبة في استهداف هذه المحاصيل الزراعية والتوسع فيها وزيادة الإنتاجية من وحدة المساحة. 

وأكد على عرض نتائج هذه التجارب بالنسبة للمحاصيل الجديدة ومدى ملاءمتها للبيئة المصرية، بالإضافة إلى استنباط الأصناف والهجن عالية الإنتاجية والقادرة على تحمل الإجهادات البيئية في ظل الظروف المختلفة مثل (الجوجوبا، الكاسافا، الدُخن، الذرة الرفيعة، التين الشوكي) وغيرها من المحاصيل المشابهة.

الإشراف المباشر والتسجيل الميداني

وأشار إلى أن هناك اهتمامًا شديدًا بأن تكون كل هذه النماذج تحت الإشراف المباشر للمختصين، مع تسجيل القياسات والمشاهدات الحقلية والمعملية الفعلية حتى تعطي مؤشرات حقيقية يمكن على أساسها اتخاذ قرارات مناسبة.

الخلط بين المحاصيل

وشدد الوزير على أهمية التوسع في تطبيق التجارب على الاستخدامات البديلة لهذه المحاصيل واقتصادياتها، بما يساهم في تعظيم العائد الاقتصادي من الزراعة واستخدام كل المساحات المتاحة، مهما كانت ظروفها، بما يناسبها من زراعات، بحيث تتحول إلى وحدة منتجة ذات جدوى.

تقرير النتائج

وطالب القصير المختصين بسرعة عرض تقرير بنتائج كل هذه التكليفات أولاً بأول، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتماشياً مع ظروف التغيرات المناخية، ولتعظيم العائد من وحدتي الأرض والمياه خاصة في ظل محدوديتهما، ولإيجاد بدائل للاستخدامات والخلط بين المحاصيل المختلفة في عمليات التصنيع.

search