السبت، 05 أكتوبر 2024

04:29 م

يد واحدة لمواجهة التحديات الصحية.. مصر والسودان تعززان التعاون الطبي

وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار

وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

استقبل وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، سفير جمهورية السودان والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، الفريق أول عماد الدين مصطفى عدوي، والدكتور خضر فيصل أبو بكر، المستشار الطبي، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون في دعم القطاع الصحي في دولة السودان.

تجديد الاتفاقية المبرمة بين مصر والسودان

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، أن الاجتماع تناول مناقشة تجديد الاتفاقية المبرمة بين مصر والسودان منذ عام 2019، في مجالات تقديم الخدمات الطبية والإسعافية.

وأشار عبدالغفار إلى مناقشة سبل تسهيل إجراءات حصول الأطباء السودانيين على التدريب في المستشفيات المصرية، وخاصة الأطباء الذين حصلوا على موافقات للالتحاق بالزمالة المصرية أو الدراسة بالجامعات المصرية.

وخلال اللقاء، طلب السفير السوداني تسهيل إجراءات إيفاد مرضى الأورام والكبد لتلقي العلاج والخدمات الطبية اللازمة في المستشفيات المصرية. وأكد الوزير أن مصر لن تتأخر عن دعم الأشقاء السودانيين في هذا الشأن.

خبرة مصر في أعمال الترصد 

كما أوضح عبدالغفار أن السفير السوداني طالب بالاستفادة من خبرة مصر في أعمال الترصد ومكافحة ناقلات الأمراض. 

ووجه الوزير الدكتور عمرو قنديل، مساعد الوزير للشئون الوقائية، بوضع خطة عمل مشتركة مع الجانب السوداني، والاطلاع على طريقة عمل فرق الترصد وفقًا للأساليب العلمية الحديثة المستخدمة في أعمال مكافحة العدوى والأمراض المنتقلة عن طريق البعوض.

وأضاف عبدالغفار أن الاجتماع تناول مناقشة سبل الاستفادة من خبرة مصر في توطين صناعة الدواء، حيث بحث الجانبان فرص تسهيل إجراءات دخول الأدوية المصرية إلى السودان من خلال التنسيق مع هيئة الشراء الموحد.

واقترح الوزير أن يقوم الجانب السوداني بزيارة تفقدية لمصانع "أكديما"، وهي إحدى شركات الأدوية الوطنية، للاطلاع على الأساليب التكنولوجية الحديثة المستخدمة في التصنيع، فضلًا عن بحث فرص إبرام اتفاقيات تعاون لتيسير وصول الدواء إلى السودان.

واختتم الوزير بأن المجلس تبنى مقترح منح جائزة الطبيب العربي، على أن تكون إحدى الجوائز للطبيب السوداني والأخرى للطبيب الفلسطيني.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search