السبت، 05 أكتوبر 2024

11:34 ص

"الجيزة" تنشر صور أشجار ومسطحات خضراء ومتابعون: دورهم مجاش

قطع الأشجار

قطع الأشجار

محمد حسن

A A

ردت محافظة الجيزة عبر صفحتها الرسمية فيس بوك على حملات هجوم المواطنين واستنكارهم لأعمال قطع الاشجار.

استشهدت المحافظة بعدد من صور الأشجار والمسطحات الخضراء التي تزين شارع جزيرة العرب بالعجوزة".

وشهدت الساعات الماضية تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر صور ومقاطع فيديو تظهر قطع الاشجار في الشوارع بهدف التوسع في الطرق وإقامة الكباري.

وتفاعل المتابعون مع المنشور بالسخرية، وعمل ايموجي "اضحكني" مؤكدين أنه يتنافى تماما مع الواقع ولا يعكس ما تم قطعه وإزالته من أشجار.

وكتب حسين محمد:" ياترى متى سوف يتم عمل تطوير فى الأماكن دي ونشيل الأخضر ده بقى".

وكتبت شيماء خالد:" لسه دورهم مجاش"، وقال مصطفى أشرف :" إنت يعني بتنزل الصوره علشان تورهلنا قبل ما يتقطعوا يعني ".

وعلق الدكتور مجدي علام، الخبير في شئون البيئة والتغيرات المناخية، على ظاهرة قطع الأشجار موضحا أن هناك فارق بين قطع الأشجار التي كبرت وأصبحت معمرة وتمثل خطورة بشأن احتمالية سقوطها على المارة وبين التي لا تضر في شيء.

وأوضح لـ تليجراف مصر أنه يجوز قطع الاشجار في حالة اذا كان الأمر يمثل حماية للمواطنين وحماية أشجار بجانبها لعدم السقوط عليها، موضحا أن هناك أشجارا عتيقة لها جذور ممتدة تؤثر على جودة الأرصفة.

ونوه أن قطع الأشجار مسؤولية وزارة البيئة بالتنسيق مع الادارة المحلية والمحافظ، لافتا الى أن هذا الامر بمثابة جهد حكومي يشارك فيه الجمعيات التطوعية الأهلية.

قد تكون صورة ‏‏‏نصب تذكاري‏، و‏طريق‏‏ و‏أفق‏‏

منع القطع العشوائي

وتابع: لا أحبذ القطع العشوائي للأشجار، بل العمل وفق خطط ودراسات خاصة أننا في حاجة لأكبر قدر من المساحات الخضراء، موضحا أنه يجوز قطع الأشجار من خلال لجنة علمية من وزارة الزراعة والري والطرق والكباري وكل ما يتعلق بحركة السير تحدد ما إذا كان هناك حاجة للقطع أم لا.

وأوضح أنه يجب مراعاة الاشجار النادرة وعدم قطعها قدر المستطاع .

تحرك برلماني ضد الحكومة

استنكرت عضو مجلس النواب مها عبد الناصر، هذه الأفعال وطالبت بإجراء تحقيق شامل حول الأسباب والجهات المسؤولة عن قطع الأشجار وتقليص المساحات الخضراء بهذا الشكل

وتقدمت عبد الناصر بطلب إحاطة للحكومة بشأن تراجع المساحات الخضراء والقطع الجائر للأشجار ما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق.

قد تكون صورة ‏شخصين‏

وتابعت عبد الناصر لـ تليجراف مصر: ارتفاع درجات الحرارة في مصر بشكل غير مسبوق، أحد مسبباته الرئيسية التراجع الكبير في المساحات الخضراء داخل الإقليم المصري خلال السنوات الماضية، بجانب القطع الجائر للأشجار بمختلف أنحاء الجمهورية.

عدم مراعاة التوازن البيئي

ونوهت أن الأشجار تلعب دورا في تلطيف المناخ وتنقية الهواء وتقليل تأثير الاحتباس الحراري من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين، إلا أننا لاحظنا جميعا وبشكل متزايد قيام بعض الجهات بقطع الأشجار بطرق غير منظمة ودون مراعاة للتوازن البيئي بأي شكل من الأشكال من أجل التوسع العمراني وتطوير البنية التحتية وإنشاء الطرق والكباري.

وأكدت عضو مجلس النواب، أنه وفقا لعدد من التقارير والاحصائيات الخاصة بالشأن البيئي في مصر فقد تم تدمير ما يقرب من ٩١٠ ألف من المساحات الخضراء في محافظة  القاهرة فقط بين عامي ٢٠١٧-٢٠٢٠ فضلا عن تراجع المساحات الخضراء في مصر من ٧.٨ مليون متر مربع في ٢٠١٧ إلى ٦.٩ مليون متر مربع في عام ٢٠٢٠.

نصيب الفرد

ويمثل نصيب الفرد الواحد من المساحات الخضراء في مصر ما بين 17 سنتيمتراً إلى 39 سنتيمتراً في عام 2020 وذلك بأكثر المناطق خضرة، وهي نسبة ضئيلة جداً مقارنة بالأسس الصحية والعلمية التي يجب أن تتوافر لكل فرد في أي مدينة حول العالم.

وحددت رؤية الأمم المتحدة 2030 بأن نصيب الفرد من المسطحات الخضراء لا يجب أن يقل عن 15 متر مربع .

قد تكون صورة ‏شخصين‏

تحقيق شامل
 

وطالبت عبد الناصر الحكومة بإجراء تحقيق شامل حول الأسباب والجهات المسؤولة عن قطع الأشجار وتقليص المساحات الخضراء بهذا الشكل، وتقديم المتورطين للمساءلة، بجانب تنفيذ حملات تخضير وتشجير عاجلة وسريعة بمختلف أنحاء الجمهورية، بالتوازي مع تنفيذ حملات توعية موسعه حول أهمية الأشجار والغطاء النباتي في تلطيف المناخ، وتشجيع المواطنين على زراعة الأشجار والحفاظ عليها

كما طالبت الجهات التنفيذية المعنية بالأمر بتجريم قطع او اقتلاع أو حرق أي نوع من أنواع الأشجار والمساحات الخضراء بمختلف أنحاء الجمهورية بأي شكل من الأشكال والابتعاد عن تلك الممارسات الغير حضارية من جانب أي جهة كائنًا من كانت وتحت أي ظرف وفي ضوء أي مسمى من المسميات ولأي اعتبارات.

search