السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 ص

الأشجار في القانون.. قطع "الواحدة" بغرامة ألف جنيه

قطع الأشجار

قطع الأشجار

روان عبدالباقي

A A

أثارت حملات قطع الأشجار بالشوارع، جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، ما دفع جهات حكومية لتبريرها بإنشاء شوارع أو كباري جديدة بهدف تخفيف الازدحام المروري، فيما أكدت وزارة البيئة تحقيقها في شكاوى بشأن ذلك، ما دفع المواطنون للسؤال عن عقوبة قطعها في القانون.

قانون الري والموارد المائية الجديد وضع عقوبات للمخالفين تمثلت في غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه عن الشجرة الواحدة أو النخلة الواحدة، على كل من يقطع أو قلع الأشجار والنخيل التي زرعت أو تزرع في الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية.

لعقوبة السابقة في نص المادة 9 من قانون الري والموارد المائية، وتتضمن أيضا “أنه لا يجوز التصرف في الأشجار والنخيل التي زرعت أو تزرع في الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والري بقطعها أو قلعها إلا بترخيص من الإدارة العامة المختصة، ولهذه الإدارة أن تضع نظاما لزراعة الأشجار والنخيل على هذه الأملاك وتحديد أسباب وطرق إزالتها وفقا للضوابط التي تبينها اللائحة التنفيذية”.

غرامة لا تقل عن 2000 جنيه

يعاقب على مخالفة أي حكم من أحكام هذا القانون بالعقوبات المبينة بغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه، وتضاعف العقوبة في حالة العود.

هذا ولا يجوز إجراء أي عمل خاص داخل حدود الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والري أو إحداث تعديل أو ترميم فيها إلا بترخيص من الوزارة لمدة لا تزيد على عشر سنوات قابلة للتجديد بعد أداء رسم لا يجاوز مقداره خمسمائة ألف جنيهويستحق نصف الرسم عند تجديد الترخيص، وتحدد اللائحة التنفيذية شروط وضوابط الترخيص وفئات هذا الرسم.

كانت ردت محافظة الجيزة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، على هجوم المواطنين واستنكارهم قطع الأشجار، من خلال صور لأشجار والمسطحات الخضراء التي تزين شارع جزيرة العرب بالعجوزة.

قطع الأشجار في الشوارع

وشهدت الساعات الماضية تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو تظهر قطع الاشجار في الشوارع بهدف التوسع في الطرق وإقامة الكباري.

وعلق الدكتور مجدي علام، الخبير في شئون البيئة والتغيرات المناخية، بأن هناك فارق بين قطع الأشجار التي كبرت وأصبحت معمرة وتمثل خطورة بشأن احتمالية سقوطها على المارة وبين التي لا تضر في شيء.

أوضح علام إلى “تليجراف مصر”، أنه يجوز قطع الأشجار في حالة إذا كان الأمر يمثل حماية للمواطنين وحماية أشجار بجانبها لعدم السقوط عليها، موضحا أن هناك أشجارا عتيقة لها جذور ممتدة تؤثر على جودة الأرصفة.

search