السبت، 05 أكتوبر 2024

11:58 ص

استعدادًا للعيد.. البنوك تكثف عمليات تغذية ماكينات الصراف الآلي

ماكينة صراف آلي

ماكينة صراف آلي

ولاء عدلان

A A

كثفت البنوك العاملة في الدولة خلال الأيام القليلة الماضية استعداداتها لعيد الأضحى المبارك، من خلال تغذية ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في جميع المحافظات بالحدود القصوى للكاش.

 وأعلن البنك المركزي قبل أيام، تعطيل العمل في البنوك بمناسبة إجازة عيد الأضحى المبارك اعتبارًا من يوم الأحد 16 يونيو 2024 حتى الخميس الموافق 20 يونيو 2024، على أن يُستأنف العمل في القطاع المصرفي صباح الأحد الموافق 23 يونيو 2024.

وحرصت البنوك تزامنًا مع الإجازة على تغذية أكثر من 23 ألف ماكينة صراف آلي ATM بالسيولة اللازمة وتحديدًا بالنقود الجديدة فيما يعرف بـ"فكة العيد"، كما قامت بشحن بعض الماكينات بالفئات الصغيرة مثل 10 و20 جنيهًا.

رسوم السحب

تفرض البنوك في السوق المحلية رسومًا على عمليات السحب من ماكينات الصراف الآلي إذا كان المستخدم ليس عميلًا  في البنك مالك الماكينة، وهذه الرسوم وفقًا لقرارات البنك المركزي قيمتها 5 جنيهات لكل عملية سحب.

تقدم البنوك لعملائها خدمات السحب وغالبية العمليات الأخرى التي تتم بواسطة ماكينات الصراف الآلي دون رسوم.

خلال إجازة عيد الأضحى الماضي في الفترة من 18 يونيو 2023 إلى 1 يوليو 2023 سحب المصريون  أكثر من 35.5 مليار جنيه عبر ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك الأهلي المصري، أكبر البنوك الحكومية، من خلال أكثر من 14 مليون عملية سحب، فيما سحبوا من الماكينات الخاصة ببنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي، خلال الفترة المشار إليها قرابة 25 مليار جنيه.

search