السبت، 05 أكتوبر 2024

04:30 م

مدير بـ"ناسا" ومستشار للسادات.. محطات في حياة فاروق الباز

الدكتور فاروق الباز

الدكتور فاروق الباز

نورهان الصوالحي - مؤمن جمال

A A

عالم مصري أمريكي، وواحد من أعظم العقول العلمية والمهنية في مجال العلوم والتكنولوجيا بالعالم العربي، ومدافع شرس عن التنمية المستدامة وحماية البيئة.

يعتبر الدكتور فاروق الباز شخصية رائدة في مجال الجيولوجيا والفيزياء الفلكية والعلوم البيئية، فقد ترك بصمة كبيرة في مجال البحث العلمي والتنمية التكنولوجية.

مولده

وُلد في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، في 2 يناير عام 1938، وقد ظهرت مواهبه مبكرًا في العلوم والرياضيات.

وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم عام 1958، من جامعة عين شمس بالقاهرة، وأكمل تعلمية في الولايات المتحدة، ونال درجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم الجيولوجية من جامعة “ميسوري”.

أبحاثه وإنجازاته

تركزت أبحاث الباز على علم الجيولوجيا وعلم الفلك والتنمية المستدامة، وطوّر العديد من التقنيات والأدوات العلمية التي أسهمت في فهمنا للأرض والفضاء وتأثير الأنشطة البشرية في البيئة.

كما طوّر تقنية الرادار المستخدمة في استكشاف الموارد الطبيعية وتحديد مواقع المياه الجوفية، وأسهم في تطوير تقنية تحليل الصور من الأقمار الاصطناعية لاستكشاف الموارد الطبيعية ورصد التغيرات البيئية. وتعاون مع عدد من وكالات الفضاء العالمية، مثل “ناسا” الأمريكية، وشارك في العديد من المهمات الفضائية.

مناصب تقلدها

شغل الدكتور فاروق الباز منصب مستشار للعلوم في البيت الأبيض، ومدير للعلوم والتكنولوجيا بوكالة ناسا، ومستشار علمي للرئيس السادات في الفترة ما بين عامي 1978 و1981.

كما شغل منصب نائب رئيس قسم العلم والتكنولوجيا في مؤسسة آيتك لأجهزة التصوير بمدينة لكسنجتون، بماساتشوستس، ومدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بُعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة.

وأسّس وأدار مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان بواشنطن من عام 1973، وحتى 1982.

وعمل كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر بمعامل “بلّ” بواشنطن في الفترة ما بين عامي 1967 و1972. وشارك في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء "ناسا" للرحلات المدارية إلى القمر، إضافة إلى عضويته في المجموعات العلمية التدعيمية لإعداد مهمات رحلات أبوللو على سطح القمر.

إسهاماته العلمية

ويعتبر فاروق الباز مدافعًا شرسًا عن التنمية المستدامة وحماية البيئة، وشارك في العديد من المنتديات والمؤتمرات الدولية لمناقشة قضايا البيئة وتغيُّر المناخ، وكان له دور مهم في توعية الناس بأهمية الحفاظ على الكوكب.

الجوائز والتكريمات

وقد حاز العديد من الجوائز والتكريمات على مدار حياته، منها جائزة اليونسكو للعلوم، ووسام العلوم الوطنية من الرئاسة الأمريكية، وجائزة نوبل العربية في العلوم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search