السبت، 05 أكتوبر 2024

07:21 م

وزير سابق: انخفاض القدرة التصديرية لمصر بسبب تدني الإنتاجية

الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق

الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق

جاسم حسن

A A

أكد مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ووزير المالية الأسبق الدكتور أحمد جلال، على أهمية الاستفادة الفعالة من الموارد الاقتصادية للدولة؛ كجزء أساسي من أهداف التنمية المستدامة.

أوضح جلال خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الإنتاجية تلعب دورا حاسما في تحقيق هذه الأهداف، حيث تعكس القدرة على استخدام الموارد المتاحة بكفاءة لإنتاج كميات أكبر من المنتجات والخدمات.

تحول تاريخي في هيكل مصر الاقتصادي

وأشار مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني، إلى أن مصر قد مرت بتحول تاريخي في هيكلها الاقتصادي، مع تحولها من مجتمع زراعي إلى مجتمع يشمل قطاعات صناعية وخدمية متعددة.

تدني مستويات الإنتاجية

وأوضح وزير المالية الأسبق، أن هناك تحديا أساسيا يتمثل في تدني مستويات الإنتاجية، مما أثر سلباً على القدرة التصديرية لمصر، داعيا إلى التركيز على تعزيز الإنتاجية وتوجيه السياسات نحو دعم الصادرات بدلاً من التركيز الحصري على الاستهلاك المحلي.

وطالب جلال بتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للقطاع الصناعي، وفتح أسواق جديدة في الخارج لتعزيز فرص المنتج المصري في المنافسة العالمية.

وفي ختام حديثه، انتقد عدم تطوير صناعات تتمتع بكفاءة وجودة عالية، مثل المرتبطة بصناعة السيارات، مشيراً إلى أن هذا القطاع يحتاج إلى جهود مكثفة لتحقيق التحول المطلوب في هذا المجال.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search