الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:07 ص

بالحرف اليدوية.. "التضامن" تدعم 3000 متعافٍ من الإدمان

تدريب المتعافين على الحرف اليدوية

تدريب المتعافين على الحرف اليدوية

محمد سامي الكميلي

A A

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، إنه تم تدريب ما يقرب من 3000 متعافي من الإدمان خلال 2023، على الحرف اليدوية .

وبذلك يصل إجمالي عدد المتعافين الذين تم تدريبهم منذ إطلاق مبادرة "حرفي"وحتى الآن،  إلى ما يقرب من 14500  متعافي.

بداية جديدة
 


وأطلقت القباج، مبادرة "بداية جديدة"، لإتاحة قروض من بنك ناصر الاجتماعي، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لمتعافي الخط الساخن "16023 "، وذلك لتحقيق الدمج المجتمعي لهم.

يُعد ذلك أحد أهم المراحل اللاحقة للعلاج الطبي والنفسي والاجتماعي لمرضى الإدمان، ومساعدتهم على تقليل فرص حدوث الانتكاسة.

 6 ملايين جنيه حتى الآن، هي إجمالي قيمة القروض التي تم توفيرها لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين، من بنك ناصر الاجتماعي.

مبادرات وزارة التضامن 


 

التأهيل النفسي

 

ومن جهته، أوضح مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الدكتور عمرو عثمان، أن تدريب المتعافين من الإدمان على حرف مهنية يحتاجها سوق العمل، يُعد خطوة أولية، لإعداد كوادر مهنية في مجال الحرف الصغيرة.

يأتي ذلك في إطار حرص الخط الساخن "16023 " لصندوق مكافحة الإدمان، على تقديم خدمات ما بعد العلاج من الإدمان، المتمثلة في التأهيل النفسي وإعادة دمج المتعافين في المجتمع.

مبادرات وزارة التضامن

مجهودات الخط الساخن

كانت وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، قد استعرضت  تقريرًا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق " 16023"  على مدار عام 2023، حيث تم تقديم الخدمات العلاجية على مدار عام 2023 لـ177 ألفًا و450 مريض "جديد ومتابعة" ترددوا على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن، وعددها 28 مركزًا بـ 17 محافظة حتى الآن .

كما أنه جارٍ الإعداد لافتتاح  6 مراكز علاجية جديدة بمحافظات “الجيزة وقنا ودمياط والشرقية وسوهاج وأسوان”، ومن المقرر افتتاح هذه المراكز خلال العام المقبل.

search