الجمعة، 02 أغسطس 2024

04:51 م

"ميتا" تؤجل إطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي في أوروبا

شركة ميتا

شركة ميتا

محمود كمال

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أعلنت شركة ميتا (Meta) أنها لن تطلق نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في أوروبا في الوقت الحالي بعد أن طلبت منها هيئة تنظيم الخصوصية في أيرلندا تأجيل خطط استخدام البيانات من مستخدمي فيسبوك وإنستجرام.

وتأتي خطوة الشركة في أعقاب شكوى من مجموعة المناصرة NOYB التي دعت سلطات حماية البيانات في النمسا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وأيرلندا وهولندا والنرويج وبولندا وإسبانيا إلى اتخاذ إجراءات ضد الشركة.

وتنبع المشكلة من خطة الشركة لاستخدام البيانات الشخصية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي دون موافقة، على الرغم من قول الشركة إنها تستخدم معلومات عامة مرخصة عبر الإنترنت.

وقالت ميتا إن هيئة مراقبة الخصوصية الأيرلندية طلبت منها تأجيل تدريب نموذج لغة واسع النطاق باستخدام المحتوى العام الذي ينشره مستخدمون بالغون على فيسبوك وإنستجرام.

ووصفت “ميتا” طلب أيرلندا بأنه انتكاسة للابتكار الأوروبي والمنافسة في تطوير الذكاء الاصطناعي. وتابعت "من خلال عدم تضمين المعلومات المحلية، فإننا غير قادرين حاليًا على إطلاق Meta AI في أوروبا."

ورحبت لجنة حماية البيانات الأيرلندية بتعليق ميتا، قائلة إن القرار اتخذ بعد التشاور الوثيق مع المنظمين.

وقالت ميتا إن التأخير في إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي سيسمح له أيضًا بمعالجة الطلبات المقدمة من مكتب مفوض المعلومات في المملكة المتحدة.

ورحب مكتب مفوض المعلومات في المملكة المتحدة بقرار ميتا وقال إنه سيواصل مراقبة مطوري الذكاء الاصطناعي الرئيسيين ومراجعة الإجراءات الأمنية التي اتخذوها لضمان حماية حقوق معلومات مستخدمي المملكة المتحدة.

search