السبت، 06 يوليو 2024

07:55 م

هؤلاء ممنوعون من تناول اللحوم الحمراء في عيد الأضحى

لحوم طازجة

لحوم طازجة

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

قالت إخصائي الصحة العامة والتغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، الدكتورة هبة عوض، "لإذا كنت ممن لا يفضلون تناول اللحوم عليك تناول بدائل مثل البيض، والدواجن، والأسماك".

بدائل اللحوم

أضافت عوض لـ"تليجراف مصر"، "إذا كنت نباتيا أو لديك عائق صحي يمنعك من تناول اللحوم، يمكنك الحصول على البروتين من مصادره النباتية، مثل الفول، العدس، الحمص، الترمس".

ممنوعون من تناول اللحوم الحمراء

وتابعت أن هناك فئات ممنوعة من تناول اللحوم الحمراء، مثل مرضى النقرس، الكلى المزمنة أو الفشل الكلوي، والفشل الكبدي في حالات متأخرة، مشيرة إلى أن هؤلاء ينصح بتناول الأطعمة النباتية بشكل عام.

عيد الأضحى

ويحل غدًا الأحد أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024، ولضمان أضحية خالية من العيوب، يجب اتباع مجموعة من الإرشادات والمعايير التي تساعدك على اتخاذ القرار الصائب عند الشراء وهي كالتالي: 

الشروط الواجب توافرها في أضحية العيد

1. يجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها، وذلك استناداً لقوله تعالى: "وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ" (سورة الحج، الآية 34). لذا، لا تصح الأضحية من الطيور أو الأسماك.

2. يجب أن تبلغ الأضحية السن المحدد لقبولها: ففي الإبل يجب أن تكون قد أكملت خمس سنوات ودخلت في السنة السادسة، وفي البقر يجب أن تكون قد أكملت عامين ودخلت في السنة الثالثة، أما الغنم فيشترط أن تكون قد أتمت سنة من عمرها، والضأن يجب أن يكون قد أتم ستة أشهر.

3. ينبغي أن تكون الأضحية خالية من العيوب الظاهرة التي تؤثر في لحمها، فلا يجوز أن تكون عوراء بوضوح، أو عرجاء، أو مكسورة القرن، أو مصابة بمرض ظاهر يؤثر على اللحم مثل الحمى والجرب الظاهر أو الجرح العميق، أو الهزال الذي يزيل المخ.

الغنم، سواء كانت خرافا أو ماعزا، هي أكثر الحيوانات التي يتم شراؤها كأضحية نظراً لانخفاض أسعارها مقارنة بالإبل أو البقر.

search