السبت، 05 أكتوبر 2024

11:46 ص

"الأرصاد": تجاوزنا الموجة الحارة.. و4 درجات أقل في عيد الأضحى

موجة حارة

موجة حارة

جاسم حسن

A A

توقعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد أول أيام عيد الأضحى ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة على معظم أنحاء البلاد، باستثناء المدن الساحلية، لكنها في كل الأحوال أقل حدة منها اليوم، في إشارة إلى تجاوز الموجة الحارة. 

غانم أوضحت خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "صدى البلد"، أنه من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى بين 38 و39 درجة مئوية، بانخفاض يقارب 4 درجات مئوية مقارنة باليوم السبت.

أضافت أن الطقس سيكون حارًا جدًا في جميع مناطق الجمهورية، بما في ذلك الوجه القبلي وسيناء، نتيجة لارتفاع نسبة الرطوبة في الأيام القادمة.

وأشارت إلى أن اليوم السبت كان ذروة الموجة الحارة، حيث وصلت درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى حوالي 43 درجة مئوية خلال فترات النهار، وتجاوزت الـ48 درجة مئوية في بعض المناطق الصعيدية.

وأرجعت غانم هذه الأجواء الحارة إلى تأثر البلاد بالكتل الهوائية الصحراوية شديدة الارتفاع في درجات حرارتها وامتداد مرتفع جوي في الطبقات العليا من الجو، مما يمنع تشكل السحب ويساهم في رفع درجات الحرارة.

وناشدت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، المواطنين بتوخي الحذر وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في أوقات الظهيرة، وارتداء الملابس القطنية الخفيفة والإكثار من شرب السوائل.

search