السبت، 06 يوليو 2024

08:07 م

نفحات عطرة وفضل عظيم.. دعاء عيد الأضحى

عيد الاضحي

عيد الاضحي

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

تهل أيام عيد الأضحى المبارك بنفحاتها العطرة وأوقاتها المباركة وفضلها العظيم، ويبحث المسلمون في هذه الأيام عن أدعية عيد الأضحى لاستغلال هذه الأوقات المباركة في الدعاء والابتهال والتقرب إلى الله عز وجل.

أدعية عيد الأضحى

ويحرص المسلمون على ترديد أدعية عيد الأضحى، حيث يحصلون على أجر كبير في الأيام العشر من ذي الحجة المباركة، والتي أقسم الله بها في قوله: "والفجر وليالٍ عشر". يُفضل الإكثار من الدعاء والذكر والتكبير والتهليل خاصة في يوم عرفة.

أدعية مستحبة قبل عيد الأضحى

دعاء ليلة العيد

إلى جانب أدعية عيد الأضحى، يُستحب الدعاء في ليلة العيد: "اللهم ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك، ولا ينجيني منك إلا التضرع إليك وبين يديك. فصلِّ على محمد وآل محمد، وهب لنا يا إلهي من لدنك فرجًا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد، ولا تهلكني يا إلهي غمًا حتى تستجيب لي، وتعرفني الإجابة في دعائي، وأذقني طعم العافية إلى منتهى أجلي، ولا تشمت بي عدوي، ولا تمكنه من عنقي، ولا تسلطه علي".

دعاء يوم العيد

"اللهم هذا يوم مبارك ميمون، والمسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم. أسألك يا الله بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليه العين أن تصلي على محمد وعلى آل محمد، وأن تغفر لنا جميع ذنوبنا".

أدعية ما قبل صلاة العيد

عقب يوم عرفة، تأتي الحاجة إلى أدعية ما قبل صلاة العيد، يحرص المسلمون على أدائها في المساجد الكبرى والتجمعات المخصصة لذلك، مرتدين أجمل الثياب. ومن أدعية عيد الأضحى المستحبة قبل الصلاة:

- "اللهم اعطنا خير هذا اليوم وخير ما فيه، واصرف عني شره وشر ما فيه، اللهم اكتب لي فيه كل خير واجعلني بارًا فيه بوالدي وواصلًا للرحم، واجعلني يا الله من عبادك الصالحين".
- "ربنا هب لنا يا إلهي من لدنك فرجًا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد، وبها تنشر ميت البلاد".
- "اللهم أذقني طعم العافية إلى منتهى أجلي، ولا تشمت بي عدوي، ولا تمكنه من عنقي، ولا تسلطه علي".
- "اللهم لك الحمد على أن بلغتنا يوم عرفة. اللهم تقبل منا الصيام وصالح الأعمال وأحسن لنا الختام".

ماذا يقال في صباح عيد الأضحى؟

عقب صلاة العيد، يتوجه المسلمون لذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والأهل. يأتي دعاء عيد الأضحى وسيلة لشكر النعمة. ومن أدعية صباح يوم عيد الأضحى:

- "اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا، اللهم اسعدنا بعيدنا ولا تكتب علينا حزنًا فيه".
- "اللهم واجعلني من أهل التوحيد والإيمان بك، والتصديق برسولك والأئمة الذين حتمت طاعتهم، ممن يجري ذلك به وعلى يديه، آمين رب العالمين".
- "اللهم تقبل أضحيتي واجعلها خالصة لوجهك الكريم وجنبني الرياء والعلياء يا أكرم الأكرمين".

دعاء عيد الأضحى للمتوفى

لا ينسى المسلم دعاء عيد الأضحى للميت ولأحباب قد فارقوه، سواء كانوا من الوالدين أو الأقارب أو الأصدقاء. ومن أمثلة ذلك:

- "اللهم ارزق موتانا النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم تقبل منهم صالح الأعمال واغفر لهم سيئاتهم، واعتق رقابهم من النار".
- "اللهم ارحم أبي بعزك الذي لا يُضام، اللهم ارزقه الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب".

search