الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:52 ص

بارقة أمل للشوكولاتة.. أسعار الكاكاو تحقق أكبر انخفاض خلال شهر

بارقة أمل للشوكولاتة.. أسعار الكاكاو تحقق أكبر انخفاض في يوم خلال شهر

محمود كمال

A A

انخفضت العقود الآجلة للكاكاو في نيويورك بشكل حاد في التعاملات يوم الجمعة الماضية، وهو أكبر انخفاض يومي خلال شهر، لكنها قلصت خسائرها لاحقًا مع استمرار التقلبات.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم سبتمبر بنسبة 4.30% إلى 9674 دولارًا للطن، بعد انخفاضها بأكثر من 11% في الجلسة الافتتاحية إلى أقل من 9000 دولار.

وجاء هذا الانخفاض بعد ثلاثة أيام من المكاسب التي شهدت استقرار أسعار العقود الآجلة فوق 10000 دولار للطن للمرة الأولى منذ أبريل.

وقد تضاعف سعر الفاصوليا، المادة الخام للشوكولاتة، إلى أكثر من الضعف هذا العام بسبب ضعف المحاصيل في الدول المنتجة الرئيسية في أفريقيا، مما أدى إلى تفاقم النقص وإثارة المخاوف بشأن قدرة المصدرين على الوفاء بعقودهم.

أزمة الكاكاو عالميًا

بدأت أزمة ارتفاع أسعار الكاكاو في الصيف الماضي، فقد أدت الأمطار الغزيرة، التي أعقبها الجفاف والأمراض، إلى انخفاض المحاصيل في البلدان المنتجة الرئيسية في غرب أفريقيا، والتي تمثل 73% من الإنتاج العالمي، ودفعت الأسعار إلى الارتفاع إلى ما بين 2000 إلى 3000 دولار للطن.

وارتفعت أسعار الكاكاو بأكثر من الضعف منذ بداية هذا العام بسبب انخفاض الغلة بسبب العوامل المناخية، وزيادة الآفات التي تهاجم أشجار الكاكاو، وارتفاع أسعار المبيدات الحشرية والأسمدة.

وتوقع استطلاع سابق أجرته رويترز عجزا في إنتاج الكاكاو العالمي قدره 375 ألف طن في 2023-2024، وهو أعلى من التوقعات السابقة في أغسطس.

search