الخميس، 04 يوليو 2024

05:03 ص

الفلسطينيون السبب.. جزر المالديف تلغي حظر دخول الإسرائيليين

خيام رفح

خيام رفح

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

علقت جزر المالديف قرارها بحظر دخول حاملي جوازات السفر الإسرائيلية، وهو الإجراء الذي تم تنفيذه في البداية ردًا على حرب غزة.

وأعلن المدعي العام في جزر المالديف، أحمد أوشام، قرار التعليق خلال مؤتمر صحفي، مشيراً إلى الاهتمام الإعلامي العالمي الكبير والحاجة إلى مزيد من المراجعة.

وقال أوشام، "إن الحظر الشامل على حاملي جوازات السفر الإسرائيلية يتطلب مزيداً من الدراسة"، مشدداً على أنه في حين أن موقف الحكومة لم يتغير، إلا أنه لا بد من معالجة القضايا الحاسمة.

وقال إن "أكبر مصدر للقلق هو أن هناك الكثير من الفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر إسرائيلية، منهم الملايين، ماذا يحدث عندما نفرض حظرا شاملا؟ هذه أمور تحتاج إلى دراسة متأنية".

تابع “حاليًا، لا يوجد مشروع قانون جديد على جدول أعمال البرلمان المالديفي لفرض مثل هذا الحظر”، مشيرا أوشام إلى أن أحد أعضاء المعارضة سبق أن اقترح حظرا مماثلا، سعيا إلى منع دخول أي شخص يحمل جواز سفر إسرائيليا، حتى لو كان يحمل جواز سفر أجنبيا آخر.

قال أوشام، "نعتقد أن أفضل نهج هو أخذ مشروع القانون الحالي وتعديله خلال مناقشات اللجنة". "ولذلك فإن الحكومة لن تقدم مشروع قانون إضافي".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن مكتب رئيس المالديف عن نيته منع الإسرائيليين من دخول البلاد. وردا على ذلك، أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية مواطنيها بتجنب السفر إلى المالديف، وهو التحذير الذي ينطبق أيضا على حاملي جوازات السفر الأجنبية.

وجاءت هذه التوصية بعد أن نصحت وزارة الخارجية الإسرائيليين في وقت سابق بتجنب زيارة جزر المالديف في شهري أكتوبر وديسمبر، مشيرة إلى تدهور العلاقات بين البلدين.

يسلط تعليق الحظر الضوء على التعقيدات التي ينطوي عليها تنفيذ مثل هذا الإجراء ويؤكد حاجة المالديف إلى موازنة موقفها السياسي مع الآثار العملية والعلاقات الدولية.

search