الخميس، 04 يوليو 2024

05:15 ص

أوروبا تهرب من أمريكا إلى روسيا.. واردات الغاز تكشف "المستور"

الغاز الطبيعي من روسيا

الغاز الطبيعي من روسيا

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

تجاوزت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي من روسيا الإمدادات القادمة من الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ ما يقرب من عامين في مايو، على الرغم من الجهود التي بذلتها المنطقة الأوروبية للنأي بنفسها عن الوقود الأحفوري في أعقاب غزو روسيا الشامل لأوكرانيا.

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” أن هذا الانخفاض يرجع إلى عوامل مؤقتة، لكن العديد من دول أوروبا الشرقية لا تزال تعتمد على واردات الغاز من الدول المجاورة، ما يسلط الضوء على صعوبة تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي.

الغاز الطبيعي الروسي

ومنذ الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، قطعت موسكو إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا، مما أدى إلى تزايد واردات المنطقة من الغاز الطبيعي المسال الذي تنقله السفن الخاصة مع الولايات المتحدة كمصدر رئيسي.

وتفوقت الولايات المتحدة على روسيا كمورد للغاز لأوروبا في سبتمبر 2022، إذ تشكل حوالي خمس إمدادات الغاز في المنطقة اعتبارًا من عام 2023 فصاعدًا.

الغاز الطبيعي من روسيا

لكن في الشهر الماضي، شكلت شحنات الغاز والغاز الطبيعي المسال عبر خطوط الأنابيب الروسية 15% من إجمالي الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسويسرا وصربيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا الشمالية، وفقًا لبيانات “إيسيس”.

ويشكل الغاز الطبيعي المسال القادم من الولايات المتحدة 14% من إمدادات المنطقة، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2022، بحسب بيانات “إيسيس”.

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، إن الإمدادات من هذا الطريق غير كافية حاليًا لتعويض 14 مليار متر مكعب من الغاز الروسي الذي يتدفق حاليًا إلى الاتحاد الأوروبي كل عام عبر أوكرانيا.

search