السبت، 05 أكتوبر 2024

11:56 ص

تماشيًا مع العالمي.. الذهب في مصر يربح 45 جنيهًا في أسبوع

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار الذهب في مصر بنسبة 1.5% ما يعادل 45 جنيهًا، خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، مع صعود المعدن النفيس بالبورصة العالمية بنسبة 1.7% في تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضية، رغم التراجع عقب تلميحات رئيس الفيدرالي الأمريكي باحتمالية خفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط خلال 2024، ما عزز من قوة الدولار والسندات الأمريكية.

سعر الذهب عالميا

صعدت أسعار الذهب في البورصة العالمية بنحو 40 دولارًا، إذ بدأت التعاملات عند 2293 دولارًا للأوقية، ولامست 2348 دولارًا، واختتمت الأسبوع عند 2333 دولارًا.

سعر جرام الذهب عيار 21

بدأ سعر الذهب عيار 21 التعاملات عند 3095 جنيهًا للجرام، واختتم الأسبوع عند 3140 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 24

سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 3589 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 18

بلغ سعر الذهب عيار 18 مستوى 2692 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 14

حقق سعر الذهب عيار 14 نحو 2094 جنيهًا للجرام.

سعر الجنيه الذهب 

وصل الجنيه الذهب إلى 25120 جنيهًا.

قال المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، إن أسواق الذهب ركزت بشكل رئيسي على بيانات التضخم وقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن مصير أسعار الفائدة، بعدما أصر خبر وقف مشتريات الصين من الذهب خلال مايو، وتقرير الوظائف الأمريكية على حركة الأسعار خلال الأسبوع الماضي. 

وأشار إمبابي، إلى أن أوقية الذهب في البورصة العالمية بدأت التعاملات عند 2293 دولارًا، وتجاوزت مستوى 2300 دولار ، وظل هذا المستوى ثابتًا نسبيًا طوال بقية الأسبوع، لكنها تراجعت نسبيًا بنحو 15 دولارًا، قبل أن تتماسك، حيق كان الذهب مقيدًا نسبيًا، بسبب ابإشارات المتضاربة من ارتفاع الدولار من ناحية، وخفض أسعار الفائدة من ناحية أخرى، وسط ترقب إصدار تقرير التضخم، ثم إعلان الفائدة الأمريكية، والمؤتمر الصحفي لرئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول.

وأضاف أن تقرير التصخم هز الأسواق ودفع أسعار الذهب للارتفاع من 2313 دولارًا للأوقية قبل صدور البيانات إلى أعلى مستوى أسبوعي عند 2337 دولارًا، ومع قرار الفيدرالي بتثبيت الفائدة، انخفضت الأوقية إلى 2326 دولارًا، واستمرت حركة البيع بشكل مطرد بالبورصة العالمية،  خاصة عقب خطاب جيروم باول المتشدد، وتوقعات لجنة  السوق المفتوحة بخفض الفائدة مرة واحدة فقط خلال 2024.

وذكر أن أسعار الذهب توقفت عن التراجع المستمر منذ ثلاثة أسابيع، بدعم من حالة عدم اليقين السياسي في أوروبا، والانخفاض الحاد في أسعار الفائدة، إذ استعاد الذهب نحو نصف ما فقده عقب بيانات الوظائف الأمريكية الصادرة في 7 يونيو، وعلى خلفية تقارير تفيد بأن المركزي الصيني لم يشتر الذهب خلال شهر مايو.

وبينّ إمبابي، أن حالة عدم اليقين الجيوسياسي، هي أحد أسباب ارتفاع الذهب في مواجهة الزخم المتجدد للدولار، فهي ما زالت داعمة، بجانب ارتفاع مستويات الديون الأمريكية، وتزايد مشتريات البنوك المركزية.

search